لجنة الجودة والاعتماد الأكاديمي:

 

أعضاء اللجنة:

رئيس القسم

رئيساً

د. توفيق السعيداني

عضواً

أ. البيا مقبول

عضواً

أ. رفقة الطاهر

عضواً

الطالب/ نايف علي الشمري

مدعو

الطالبة/ رغد جزاع الشمري

مدعو

ممثل المجتمع المحلي/ مشعل حمود اللاحقي

مدعو

ممثل المجتمع المحلي/ احمد ساكت الشمري

مدعو

 

مهام اللجنة:

  • تعزيز ونشر ثقافة الجودة بين جميع منسوبي برنامج نظم المعلومات.
  • تحديد الاحتياجات التدريبية لمنسوبي البرنامج بما يتعلق بالجودة والاعتماد الأكاديمية.
  • إعداد وتنفيذ الخطط الاستراتيجية والتنفيذية الخاصة بالجودة في البرنامج.
  • إعداد تقارير البرنامج والمقررات وفقًا لنماذج المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
  • إعداد ملفات المقررات (Course File) في الــبــرنــامــج والــعــمــل على تـحـديـثـهـا بـشـكـل مستمر.
  • استيفاء متطلبات التأهل للاعتماد البرامجي للبرنامج والصادرة عن المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
  • توفير مؤشرات الأداء (KPIs) والمقارنات المرجعية الخاصة بالبرنامج وفقًا لنماذج المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
  • إعداد مقاييس التقويم الذاتي الأولي للبرنامج، وتوفير الأدلة والشواهد والبراهين.
  • إعداد تقرير دراسية التقويم الذاتي الأولي للبرنامج وفق نموذج المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
  • الرفع بالتقارير الدورية والأعمال المتعلقة بالجودة والاعتماد الأكاديمي لوكيل الكلية للجودة والاعتماد الأكاديمي.
  • القيام بأية أعمال ومهام أخرى ضمن نطاق وصلاحيات العمل.

 

لجنة الاختبار المعياري:

أعضاء اللجنة:

د. يامن التواتي

رئيساً

د. نزال خلف الشمري

عضواً

أ. الاء العقيلي

عضواً

مهام اللجنة:

  • التنسيق مع اللجنة الاشرافية للإختبارات المعيارية بوكالة الجامعة للشؤون الأكاديمية والإلتزام بالظوابط والتوصيات المنبثقة عنها.
  • اعداد الاختبار المعياري والتأكد من استهدافه لكافة مخرجات تعلم البرنامج
  • مراجعة الاختبار المعياري والتدقيق في كافة عناصره
  • العمل على تنفيذ الاختبار المعياري في أحسن الظروف
  • تحليل نتائج الاختبار المعياري ورفع التوصيات اللازمة إلى مجلس القسم

 

لجنة الخطط والبرامج الأكاديمية:

أعضاء اللجنة:

رئيس القسم

رئيساً

د. محمد سند الشمري

عضواً

د. يامن التواتي

عضواً

د. ايمان حسن

عضواً

مهام اللجنة:

  • التنسيق مع لجنة الخطط والمناهج بالكلية في كل ما من شأنه تطوير الخطط الدراسية داخل القسم.
  • مراجعة الخطط القائمة على ضوء المعايير المعتمدة واللازمة للاعتماد الأكاديمي من الهيئة الوطنية للاعتماد الأكاديمي ومن المنظمات العالمية.
  • اقتراح التحديثات اللازمة للخطط القائمة بالتنسيق مع لجنة الخطط والمناهج بالكلية
  • اقتراح برامج جديدة تتماشى مع رؤية الكلية والجامعة.

 

لجنة شؤون الطلاب والمعادلات:

أعضاء اللجنة:

 د. جيهان عبدالعزيز بن سليمان

رئيساً

أ. محمود صلاح الدين

عضواً

أ. البيا مقبول

عضواً

مهام اللجنة:

  • إرشاد الطلاب في القسم، وتوجيههم فيما يتعلق بالمقرات الدراسية، واكتساب المهارات المناسبة، وإرشادهم أكاديمياً ونفسياً.
  • استقبال شكاوى الطلاب فيما يخص المقرر الدراسي، أو أعضاء هيئة التدريس.
  • دراسة مشكلات الطلاب، واقتراح الحلول لها.
  • العمل على تشجيع الطلاب، ودعم نشاطهم، والإشراف على رحلاتهم، وتنظيم المسابقات والندوات واللقاءات العلمية.
  • اقتراح الأنشطة غير الصفية، وتنفيذها مع الطلاب، وإقامة الندوات والمحاضرات العامة، وغيرها من الأنشطة المتعلقة بالشؤون التعليمية.
  • تقديم اقتراحات فيما يختص بتطوير برامج القسم الأكاديمية وإشراك الطلاب في ذلك.
  • دراسة المخالفات القانونية للطلاب، والرفع بها للجنة التأديبية بالكلية.
  • دراسة إعادة تصحيح الاختبارات في حالة وجود حاجة لذلك، ومناقشة ذلك مع مدرس المقرر ورفع توصيتها لمجلس القسم.
  • تعبئة نموذج استمارة طالب زائر لجامعة اخرى، مضافاً إليها المقررات التي يمكن للطالب دراستها في تلك الجامعة.
  • إجراء معادلات للطلاب المحولين من كليات أو جامعات أخرى، والمعاد قيدهم بالدراسة بداية كل فصل دراسي.
  • إجراء المعادلات للمقررات التي درسها الطلاب خارج القسم، وإبداء الملاحظات حول مكوناتها المعرفية ونسبها الوزنية.
  • انشاء ملف خاص بالمعادلات في القسم العلمي.
  • إنجاز ما يحال اليها من مهام عبر مجلس القسم، أو رئيس القسم.
  • إعداد تقرير فصلي عن إنجازات اللجنة، يكون شاملاً المرفقات من محاضر وشواهد

 

لجنة شؤون أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم:

أعضاء اللجنة:

 رئيس القسم

رئيساً

 د. ربيع عبدالله

عضواً

 د. ايمان حسن

عضواً

أ. بشاير الخليويعضواً

مهام اللجنة:

  • النظر في تعين أعضاء هيئة التدريس الجدد من خلال دراسة طلباتهم وفحص مستنداتهم وإجراء المقابلات معهم والرفع الي مجلس القسم بمحاضرها وتوصياتها.
  • النظر في طلبات ترقية اعضاء هيئة التدريس وفحص مستنداتهم ورفعها الي مجلس القسم بمحاضرها وتوصياتها.
  • النظر في طلبات اعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم المتعلقة بالنقل والندب والإعارة والاستقالة والاستشارة (متفرغ وغير متفرغ) وحضور المؤتمرات وورش العمل والدورات التدريبية ورفع ذلك الي مجلس القسم
  • العمل على تطوير طرق التدريس والبحث العلمي وتفعيل خدمة المجتمع.
  • العمل على تعين المعدين والمحاضرين والباحثين ومساعدي الباحثين، واجراء اختبارات التوظيف المناسبة لهم، ورفع التوصيات الي مجلس القسم.
  • النظر في طلبات ابتعاث المعيدين والمحاضرين والتحقق من سلامة البرامج التي يرغبون في الالتحاق بها، وتمشيها مع سياسة القسم في الابتعاث وصحة اوراق القبول، وغيرها من الوثائق المتعلقة.
  • متابعة مبتعثي القسم في الداخل والخارج وإعداد تقارير عن أوضاعهم الدراسية ورفعها الي مجلس القسم.
  • دراسة احتياجات القسم من أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم والرفع بذلك الي رئيس القسم.
  • إنشاء قاعدة بيانات القسم، متضمنة ما يتعلق من بيانات عن أعضاء هيئة التدريس في القسم وإحصاءات القسم المختلفة.
  • إنجاز ما يحال اليها من مهام عبر مجلس القسم أو رئيس القسم.
  • إعداد تقرير فصلي حول إنجازات اللجنة، يكون شاملاً المرفقات من محاضر وشواهد.

 

لجنة الدراسات العليا:

أعضاء اللجنة:

رئيس القسم

رئيساً

أ.د احمد عطوان

عضواً

د. احمد مرشد الحمود

عضواً

د. محمد سند الشمري

عضواً

د. توفيق السعيدانيعضواً

مهام اللجنة:

  • مراجعة خطط وبرامج الدراسات العليا للقسم، والعمل على تطويرها.
  • إجراء اختبارات القبول للمتقدمين للدراسات العليا بالقسم، بالاستعانة بأعضاء هيئة التدريس، وترشيح المقترح قبولهم الي مجلس القسم
  • إنشاء الجداول الدراسية وجداول الاختبارات النهائية.
  • متابعة تسكين المواد في القاعات بالقسم مع وحدة الدراسات العليا في الكلية.
  • عقد يوم إرشادي لطلاب الدراسات العليا لشرح اللوائح والشروط.
  • وضع خطة للإرشاد الأكاديمي بالقسم بالتنسيق مع المرشدين والإشراف على تطبيقها.
  • متابعة تسكين قاعات الاختبارات النهائية مع وحدة الدراسات العليا في الكلية.
  • دراسة الطلبات المقدمة من الطلاب فيما يتعلق بمنح فرص إضافية أو إعادة قيد.. إلخ والرفع بذلك إلى مجلس القسم.
  • دراسة المقرحات الخاصة برسائل الماجستير والدكتوراه والرفع إلى مجلس القسم (إقرار عنوان، إقرار خطة، تشكيل لجنة، مناقشة).
  • اقتراح توزيع المقررات الخاصة ببرامج الدراسات العليا على أعضاء هيئة التدريس بالقسم.
  • إعداد نماذج تقييم للبرنامج (المادة العلمية، المشرف الأكاديمي، أستاذ المقرر).
  • التنسيق لــ (سيمينار) الطلاب بالقسم، والإعلان عنه.   
  • اقتراح عدد الطلاب الممكن قبولهم للسنوا القادمة.
  • حصر التحديات التي تواجه الطلاب، وتقديم الحلول لمعالجتها.
  • حضور اللقاء التعريفي لوكيل الجامعة الدراسات العليا والبحث العلمي بطلاب الدراسات العليا.
  • دراسة ما يحال إليها من موضوعات ذات علاقة من رئيس القسم او مجلس القسم.
  • إعداد تقرير سنوي لحصر أعداد الطلاب المسجلين والخريجين، وأهم التحديات، وخطط التحسين.

 

لجنة الإرشاد الأكاديمي:

أعضاء اللجنة:

د. نزال خلف الشمري

رئيساً

أ. محمود صلاح الدين

عضواً

أ. ايمان البوريني

عضواً

أ. نسرين الربابعةعضواً
أ. الاء العقيليعضواً

مهام اللجنة:

  • تحديد المرشدين الأكاديميين في القسم، وتوزيع العبء الإرشادي عليهم.
  • إرسال مهام المرشدين الأكاديميين كل عام دراسي والاجتماع بهم في أول أسبوع دراسي من كل فصل دراسي.
  • تجهيز الملفات والاستمارات والنماذج الخاصة بالإرشاد لكل طالب من طلاب القسم.
  • الإشراف على تطبيق إجراءات وتعليمات الإرشاد الأكاديمي، ومتابعة ذلك مع المرشدين، ومتبعة حل المشكلات.
  • متابعة ملفات الطلاب المتميزين، وحثهم على مواصلة تميزهم، وتذليل العقبات التي تعترض طريقهم، وتشجيعهم على الاستمرار في تميزيهم من خلال إعداد برامج خاصة به.
  • دراسة ملفات الطلاب المتعثرين دراسيا، أو المتوقع تعثرهم ووضع الخطط المناسبة لهم.
  • الحد من مشكلة غياب الطلاب عن المحاضرات وبذل كل جهد ممكن لعدم تحولها لظاهرة.
  • مساعدة الطلاب على فهم طبيعة المقررات الدراسية.
  • توضيح الأهداف الخاصة بالكلية والدراسة والقيم المتضمنة لها.
  • إعلام الطلاب بالقواعد والتعليمات المتعلقة بأنظمة الجامعة، ومن ذلك النسبة المحددة للغياب، والأعذار المقبولة والمسموح بها، إضافة إلى القواعد السلوكية داخل الحرم الجامعي.
  • الإشراف على عملية تسجيل المقررات الدراسية وضبط إجراءات التسجيل والحذف والإضافة.
  • متابعة الطلاب المسجلين في كل شعبة، مع الالتزام بالحد الأدنى والأعلى من الساعات المعتمدة، حسب تعليمات الجامعة وفقا للمعدل التراكمي للطالب.
  • متابعة التحصيل العلمي للطلاب وتوجيههم أكاديميا وتربويا.
  • استلام أعذار غياب الطلاب عن المحاضرات والاختبارات، والبت فيها.

 

لجنة الجداول والاختبارات:

أعضاء اللجنة:

د. محمد سند الشمري

رئيساً

أ. رفقة الطاهر

عضواً

أ. نسرين الربابعة

عضواً

أ. الاء العقيليعضواً

مهام اللجنة:

  • إعداد جداول أعضاء هيئة التدريس وجداول الاختبارات والتأكد من ملاءمتها للطلاب.
  • تشكيل لجان المراقبة والإشراف، ومتابعة الالتزام بتلك اللجان.
  • إرسال جداول الاختبارات إلى أعضاء القسم والسكرتارية والشؤون التعليمية.
  • وضع جداول الاختبارات على لوحة إعلانات القسم، وتعميمه على الطلاب بكل السبل الممكنة.
  • الإشراف على إدارة الاختبارات على النحو الذي يضمن نجاحها.
  • إرسال تعليمات الاختبارات للأعضاء والطلاب.
  • توزيع المراقبين على لجان الاختبارات.
  • التأكد من جاهزية قاعات الاختبارات، من حيث عدد المقاعد والمسافات بينها.
  • توعية كل من الطلاب والمراقبين بالقواعد المنظمة للاختبارات.
  • الاشراف على إعداد تقارير بأسماء الطلاب وأعدادهم في المستويات والمقررات المختلفة
  • طباعة النماذج الخاصة بالاختبارات.
  • مراجعة أوراق الأسئلة، والتأكد من جودتها وعددها.
  • تسليم مظاريف الأسئلة إلى المراقبين في اللجان قبل الاختبار بربع ساعة.
  • الإشراف على إعداد كشوف بأسماء الطلاب، والتأكد من توقيعهم عليها قبل تأدية الاختبار.
  • كتابة تقارير يومية عن الأداء العام في لجان الاختبارات.
  • تسليم أوراق الإجابة لأساتذة المقررات.

 

لجنة الخدمة المجتمعية:

أعضاء اللجنة:

د. رئيس القسم

رئيساً

د. أسعد القرني

عضواً

أ. زينب الكلاعي

عضواً

أ. بشاير الخليوي

عضواً

مهام اللجنة:

  • اقتراح فعاليات النشاط المجتمعي لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم بما يتلاءم مع رؤية ورسالة وأهداف وطبيعة القسم العلمي.
  • دعم جهود الجامعة والكلية في جانب خدمة المجتمع.
  • بناء شراكات فاعلة بين المجتمع والقسم العلمي عن طريق عمادة الكلية.
  • تفعيل الشراكة والتعاون مع عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر.
  • استقطاب الأعضاء من المنسوبين والطلاب للمشاركة في برامج خدمة المجتمع.
  • الإشراف على تنظيم الدورات والمحاضرات والندوات في مجال المسؤولية المجتمعية وخدمة المجتمع.
  • تقويم فعاليات النشاط المجتمعي التي يدمها أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم.
  • أرشفة المهام والمناسبات المتعلقة بوظيفة الجامعة المجتمعية على مستوى القسم.
  • إعداد التقرير السنوي للجنة ورفعه إلى رئيس القسم.

 

لجنة العلاقات العامة والإعلام:

أعضاء اللجنة:

د. أحمد مرشد الحمود

رئيساً

د. أسعد القرني

عضواً

أ. ايمان البوريني

عضواً

أ. نسرين الربابعة

عضواً

مهام اللجنة:

  • إبراز الفعاليات المتنوعة داخل القسم وخارجة.
  • صياغة الأخبار والمواد الإعلانية والإعلامية الخاصة بالقسم وأنشطته.
  • إعداد التصميمات المتنوعة من ملصقات، معرفات وإعلانات وأخبار وكل ما يصدر عن القسم.
  • تطوير سياسة نشر المواد الإعلامية بالتعاون مع اللجان ذات العلاقة.
  • متابعة كل ما يتعلق بموقع القسم من الناحية التقنية والفنية.
  • نشر الأخبار المتعلقة بالقسم على الموقع وعلى وسائل التواصل الاجتماعي.
  • توثيق الفعاليات بإعداد التقارير وتصميم المنشورات.
  • التواصل مع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والرد على الاستفسارات.
  • اعداد التقرير السنوي للجنة الخاص بالقسم ورفعه إلى رئيس القسم.

 

لجنة الخريجين:

أعضاء اللجنة:

د. نزال خلف الشمري

رئيساً

د.  خالد صلاح الدين الكافي

عضواً

أ. ايمان البوريني

عضواً

أ. الاء العقيليعضواً

مهام اللجنة:

  • إعداد قاعدة بيانات للخريجين.
  • إرسال بيانات الخريجين إلى منسق الخريجين في الكلية.
  • التنسيق والتواصل مع وحدة الخريجين في الكلية.
  • إصدار نشرات دورية تهني بأنشطة الخريجين العلمية والمهنية والمجتمعية.
  • رصد التحديات التي تواجه خريجي القسم عند التحاقهم بسوق العمل.
  • المساهمة في تكوين روابط للخريجين مع القسم والكلية والجامعة وتفعيل التواصل فيما بينهم.
  • المساهمة في عمل لقاءات خاصة بالخريجين.
  • إيجاد وتطوير الآليات المناسبة للتواصل مع الخريجين.
  • التنسيق مع منسق الخريجين في الكلية لإنشاء استبيانات خاصة بالخريجين لقياس اتجاهات أرباب العمل ومدى رضاهم عن خريجي القسم.
  • إنشاء قاعدة بيانات للمؤسسات والشركات ذات العلاقة بالخريجين.
  • تبادل المنفعة العلمية والمهنية بين الخريج والقسم وتطوير مهارات الطلاب المتوقع تخرجهم.
  • الإسهام في تهيئة الخريجين والمتوقع تخرجهم لسوق العمل برفع كفاءتهم وصقل مهاراتهم من خلال البرامج التدريبية المتميزة.
  • تقديم اقتراحات الخريجين فيما يختص بتطوير البرامج الأكاديمية والبحثية لمجلس القسم.
  • مطابقة بيانات الطالب المتوقع تخرجه لتحديد الساعات المكتسبة والساعات المجتازة والساعات المعادلة إن وجدت.
  • التوصية للطلاب المتوقع تخرجهم الذين يحتاجون التجاوز في عدد الساعات خلال أسبوع الحذف والإضافة.
  • دراسة مشكلات الطلاب الخريجين واقتراح الحلول لها.
  • إعداد التقرير الخاص باللجنة في نهاية كل سنة دراسية.
  • إنجاز ما يحال إليها من مهام من مجلس القسم أو رئيس القسم.

 

لجنة التدريب الميداني:

أعضاء اللجنة:

د. ربيع عبدالله

رئيساً

د. جيهان عبدالعزيز بن سليمان

عضواً

د. خالد صلاح الدين الكافي

عضواً

أ. زينب الكلاعيعضواً

 

مهام اللجنة:

  • إنشاء قاعدة بيانات للمتدربين.
  • إنشاء قاعدة بيانات للمؤسسات والشركات ذات العلاقة بالتدريب.
  • التنسيق والتواصل مع الجهات ذات العلاقة فيما يخص التدريب الميداني في القسم وزيارتها بالتنسيق مع وكالة الكلية.
  • تحديد مواقع التدريب الميداني في كل فصل دراسي وتوزيع الطلاب عليها بطريقة عادلة للجميع.
  • إقامة لقاءات توعوية مع الطلاب المتدربين لتوضيح اللوائح والأنظمة ذات الصلة بالتدريب الميداني.
  • العمل على تهيئة الطلاب المتدربين لسوق العمل.
  • دراسة مشكلات الطلاب المتدربين واقتراح الحلول لها.
  • دراسة المخالفات القانونية للطلاب المتدربين واقتراح العقوبات لها وفق الأنظمة المعمول بها.
  • إقامة ورش عمل تهيئة الطلاب قبل التدريب الميداني.
  • متابعة سير برنامج التدريب الميداني بالتواصل المستمر مع المشرفين والمشرفات من القسم وفي مواقع التدريب الميداني لتحليل الصعوبات التي تواجه تنفيذ البرنامج.
  • تزويد المشرفين والمشرفات باستمارات تقويم التدريب الميداني.
  • جمع استمارات التقويم من المشرفين والمشرفات من القسم وفي مواقع التدريب الميداني بعد الانتهاء من تعبئتها والاحتفاظ بها في القسم.
  • دراسة واقع برامج التدريب الميداني في ضوء تحليل هذه الاستمارات.
  • جمع تقارير المشرفين الأكاديميين حول سير عملية التدرب الميداني ومناقشتها في مجلس القسم العلمي ورفع التوصيات لوكالة الكلية.
  • إنجاز ما يحال إليها من مهام عبر مجلس القسم أو رئيس القسم.

 

لجنة المعامل:

أعضاء اللجنة:

د. يامن التواتي

رئيساً

أ. محمود صلاح الدين

عضواً

أ. البيا مقبول

عضواً

أ. رفقة الطاهر

عضواً

أ. زينب الكلاعيعضواً
أ. بشاير الخليويعضواً

مهام اللجنة:

  • العمل على وضع الخطط اللازمة لرفع كفاءة المعامل.
  • الإشراف على توفير أجهزة الأمن والسلامة بالمعامل.
  • إعداد مطبوعات ونشرات إرشادية (إلكترونية وورقية) للطلاب تشرح إجراءات الأمن والسلامة للوقاية من المخاطر المختلفة داخل المعامل.
  • رفع طلبات صيانة المعامل لمسؤول الصيانة في الكلية.
  • جدولة مواعيد الصيانة الدورية للمعامل والتوصية باستبدال الأجهزة والمواد التالفة بنهاية كل فصل دراسي بالتنسيق مع مشرفي وفنيي المعامل.
  • تعبئة نموذج الجرد والإرجاع ورفعها لمسؤول المستودعات بالكلية.
  • متابعة احتياجات المعامل من أجهزة ومستلزمات بالتنسيق مع المنسقين بالكلية والإشراف على توريدها وتركيبها مع مشرفي وفنيي المعامل.
  • إعداد التقرير السنوي للجنة في نهاية كل عام دراسي.
  • إنجاز ما يحال إليها من مهام عبر مجلس القسم أو رئيس القسم.