لجنة الجودة والاعتماد الأكاديمي:
أعضاء اللجنة:
رئيس القسم | رئيساً |
د. عبدالصمد إبراهيم يحيى | عضواً |
د. متعب عيد الشمري | عضواً |
د. راكان نزال العنزي | عضواً |
د. محمد عبد الرؤوف العياري | عضواً |
د. خزنة مقبل الشمري | عضواً |
د. سامي محمد العنزي | عضواً |
ممثل للطلاب | مدعو |
الطالب | مدعو |
ممثل للمجتمع المحلي | مدعو |
ممثل للمجتمع المحلي | مدعو |
مهام اللجنة:
- تعزيز ونشر ثقافة الجودة بين جميع منسوبي برنامج نظم المعلومات.
- تحديد الاحتياجات التدريبية لمنسوبي البرنامج بما يتعلق بالجودة والاعتماد الأكاديمية.
- إعداد وتنفيذ الخطط الاستراتيجية والتنفيذية الخاصة بالجودة في البرنامج.
- إعداد تقارير البرنامج والمقررات وفقًا لنماذج المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
- إعداد ملفات المقررات (Course File) في الــبــرنــامــج والــعــمــل على تـحـديـثـهـا بـشـكـل مستمر.
- استيفاء متطلبات التأهل للاعتماد البرامجي للبرنامج والصادرة عن المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
- توفير مؤشرات الأداء (KPIs) والمقارنات المرجعية الخاصة بالبرنامج وفقًا لنماذج المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
- إعداد مقاييس التقويم الذاتي الأولي للبرنامج، وتوفير الأدلة والشواهد والبراهين.
- إعداد تقرير دراسية التقويم الذاتي الأولي للبرنامج وفق نموذج المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
- الرفع بالتقارير الدورية والأعمال المتعلقة بالجودة والاعتماد الأكاديمي لوكيل الكلية للجودة والاعتماد الأكاديمي.
- القيام بأية أعمال ومهام أخرى ضمن نطاق وصلاحيات العمل.
لجنة النظم والخطط الدراسية:
أعضاء اللجنة:
د. سامي عزيز الشمري | رئيساً |
د. عبدالصمد إبراهيم يحيى | عضواً |
د. متعب عيد الشمري | عضواً |
د. محمد عبد الرؤوف العياري | عضواً |
د. خزنة مقبل الشمري | عضواً |
د. سامي محمد العنزي | عضواً |
مهام اللجنة:
- التنسيق مع لجنة الخطط والمناهج بالكلية في كل ما من شأنه تطوير الخطط الدراسية داخل القسم.
- مراجعة الخطط القائمة على ضوء المعايير المعتمدة واللازمة للاعتماد الأكاديمي من الهيئة الوطنية للاعتماد الأكاديمي ومن المنظمات العالمية.
- اقتراح التحديثات اللازمة للخطط القائمة بالتنسيق مع لجنة الخطط والمناهج بالكلية
- اقتراح برامج جديدة تتماشى مع رؤية الكلية والجامعة.
لجنة شؤون الطلاب والمعادلات:
أعضاء اللجنة:
د. راكان نزال العنزي | رئيساً |
د. محمد عبد الرؤوف العياري | عضواً |
د. خزنة مقبل الشمري | عضواً |
مهام اللجنة:
- إرشاد الطلاب في القسم، وتوجيههم فيما يتعلق بالمقرات الدراسية، واكتساب المهارات المناسبة، وإرشادهم أكاديمياً ونفسياً.
- استقبال شكاوى الطلاب فيما يخص المقرر الدراسي، أو أعضاء هيئة التدريس.
- دراسة مشكلات الطلاب، واقتراح الحلول لها.
- العمل على تشجيع الطلاب، ودعم نشاطهم، والإشراف على رحلاتهم، وتنظيم المسابقات والندوات واللقاءات العلمية.
- اقتراح الأنشطة غير الصفية، وتنفيذها مع الطلاب، وإقامة الندوات والمحاضرات العامة، وغيرها من الأنشطة المتعلقة بالشؤون التعليمية.
- تقديم اقتراحات فيما يختص بتطوير برامج القسم الأكاديمية وإشراك الطلاب في ذلك.
- دراسة المخالفات القانونية للطلاب، والرفع بها للجنة التأديبية بالكلية.
- دراسة إعادة تصحيح الاختبارات في حالة وجود حاجة لذلك، ومناقشة ذلك مع مدرس المقرر ورفع توصيتها لمجلس القسم.
- تعبئة نموذج استمارة طالب زائر لجامعة اخرى، مضافاً إليها المقررات التي يمكن للطالب دراستها في تلك الجامعة.
- إجراء معادلات للطلاب المحولين من كليات أو جامعات أخرى، والمعاد قيدهم بالدراسة بداية كل فصل دراسي.
- إجراء المعادلات للمقررات التي درسها الطلاب خارج القسم، وإبداء الملاحظات حول مكوناتها المعرفية ونسبها الوزنية.
- أنشاء ملف خاص بالمعادلات في القسم العلمي.
- إنجاز ما يحال اليها من مهام عبر مجلس القسم، أو رئيس القسم.
- إعداد تقرير فصلي عن إنجازات اللجنة، يكون شاملاً المرفقات من محاضر وشواهد
لجنة شؤون أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم:
أعضاء اللجنة:
د. سامي محمد العنزي | رئيساً |
د. عبدالصمد إبراهيم يحيى | عضواً |
د. خزنة مقبل الشمري | عضواً |
مهام اللجنة:
- النظر في تعين أعضاء هيئة التدريس الجدد من خلال دراسة طلباتهم وفحص مستنداتهم وإجراء المقابلات معهم والرفع الي مجلس القسم بمحاضرها وتوصياتها.
- النظر في طلبات ترقية اعضاء هيئة التدريس وفحص مستنداتهم ورفعها الي مجلس القسم بمحاضرها وتوصياتها.
- النظر في طلبات اعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم المتعلقة بالنقل والندب والإعارة والاستقالة والاستشارة (متفرغ وغير متفرغ) وحضور المؤتمرات وورش العمل والدورات التدريبية ورفع ذلك الي مجلس القسم
- العمل على تطوير طرق التدريس والبحث العلمي وتفعيل خدمة المجتمع.
- العمل على تعين المعدين والمحاضرين والباحثين ومساعدي الباحثين، واجراء اختبارات التوظيف المناسبة لهم، ورفع التوصيات الي مجلس القسم.
- النظر في طلبات ابتعاث المعيدين والمحاضرين والتحقق من سلامة البرامج التي يرغبون في الالتحاق بها، وتمشيها مع سياسة القسم في الابتعاث وصحة اوراق القبول، وغيرها من الوثائق المتعلقة.
- متابعة مبتعثي القسم في الداخل والخارج وإعداد تقارير عن أوضاعهم الدراسية ورفعها الي مجلس القسم.
- دراسة احتياجات القسم من أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم والرفع بذلك الي رئيس القسم.
- إنشاء قاعدة بيانات القسم، متضمنة ما يتعلق من بيانات عن أعضاء هيئة التدريس في القسم وإحصاءات القسم المختلفة.
- إنجاز ما يحال اليها من مهام عبر مجلس القسم أو رئيس القسم.
- إعداد تقرير فصلي حول إنجازات اللجنة، يكون شاملاً المرفقات من محاضر وشواهد.
لجنة الدراسات العليا:
أعضاء اللجنة:
د. محمد عبد الرؤوف العياري | رئيساً |
د. عبدالصمد إبراهيم يحيى | عضواً |
د. راكان نزال العنزي | عضواً |
مهام اللجنة:
- مراجعة خطط وبرامج الدراسات العليا للقسم، والعمل على تطويرها.
- إجراء اختبارات القبول للمتقدمين للدراسات العليا بالقسم، بالاستعانة بأعضاء هيئة التدريس، وترشيح المقترح قبولهم الي مجلس القسم
- إنشاء الجداول الدراسية وجداول الاختبارات النهائية.
- متابعة تسكين المواد في القاعات بالقسم مع وحدة الدراسات العليا في الكلية.
- عقد يوم إرشادي لطلاب الدراسات العليا لشرح اللوائح والشروط.
- وضع خطة للإرشاد الأكاديمي بالقسم بالتنسيق مع المرشدين والإشراف على تطبيقها.
- متابعة تسكين قاعات الاختبارات النهائية مع وحدة الدراسات العليا في الكلية.
- دراسة الطلبات المقدمة من الطلاب فيما يتعلق بمنح فرص إضافية أو إعادة قيد.. إلخ والرفع بذلك إلى مجلس القسم.
- دراسة المقرحات الخاصة برسائل الماجستير والدكتوراه والرفع إلى مجلس القسم (إقرار عنوان، إقرار خطة، تشكيل لجنة، مناقشة).
- اقتراح توزيع المقررات الخاصة ببرامج الدراسات العليا على أعضاء هيئة التدريس بالقسم.
- إعداد نماذج تقييم للبرنامج (المادة العلمية، المشرف الأكاديمي، أستاذ المقرر).
- التنسيق لــ (سيمينار) الطلاب بالقسم، والإعلان عنه.
- اقتراح عدد الطلاب الممكن قبولهم للسنوا القادمة.
- حصر التحديات التي تواجه الطلاب، وتقديم الحلول لمعالجتها.
- حضور اللقاء التعريفي لوكيل الجامعة الدراسات العليا والبحث العلمي بطلاب الدراسات العليا.
- دراسة ما يحال إليها من موضوعات ذات علاقة من رئيس القسم او مجلس القسم.
- إعداد تقرير سنوي لحصر أعداد الطلاب المسجلين والخريجين، وأهم التحديات، وخطط التحسين.
لجنة الإرشاد الأكاديمي:
أعضاء اللجنة:
د. محمد عبد الرؤوف العياري | رئيساً |
د. سامي عزيز الشمري | عضواً |
د. خزنة مقبل الشمري | عضواً |
مهام اللجنة:
- تحديد المرشدين الأكاديميين في القسم، وتوزيع العبء الإرشادي عليهم.
- إرسال مهام المرشدين الأكاديميين كل عام دراسي والاجتماع بهم في أول أسبوع دراسي من كل فصل دراسي.
- تجهيز الملفات والاستمارات والنماذج الخاصة بالإرشاد لكل طالب من طلاب القسم.
- الإشراف على تطبيق إجراءات وتعليمات الإرشاد الأكاديمي، ومتابعة ذلك مع المرشدين، ومتبعة حل المشكلات.
- متابعة ملفات الطلاب المتميزين، وحثهم على مواصلة تميزهم، وتذليل العقبات التي تعترض طريقهم، وتشجيعهم على الاستمرار في تميزيهم من خلال إعداد برامج خاصة به.
- دراسة ملفات الطلاب المتعثرين دراسيا، أو المتوقع تعثرهم ووضع الخطط المناسبة لهم.
- الحد من مشكلة غياب الطلاب عن المحاضرات وبذل كل جهد ممكن لعدم تحولها لظاهرة.
- مساعدة الطلاب على فهم طبيعة المقررات الدراسية.
- توضيح الأهداف الخاصة بالكلية والدراسة والقيم المتضمنة لها.
- إعلام الطلاب بالقواعد والتعليمات المتعلقة بأنظمة الجامعة، ومن ذلك النسبة المحددة للغياب، والأعذار المقبولة والمسموح بها، إضافة إلى القواعد السلوكية داخل الحرم الجامعي.
- الإشراف على عملية تسجيل المقررات الدراسية وضبط إجراءات التسجيل والحذف والإضافة.
- متابعة الطلاب المسجلين في كل شعبة، مع الالتزام بالحد الأدنى والأعلى من الساعات المعتمدة، حسب تعليمات الجامعة وفقا للمعدل التراكمي للطالب.
- متابعة التحصيل العلمي للطلاب وتوجيههم أكاديميا وتربويا.
- استلام أعذار غياب الطلاب عن المحاضرات والاختبارات، والبت فيها.
لجنة الجداول والاختبارات:
أعضاء اللجنة:
د. محمد عبد الرؤوف العياري | رئيساً |
د. سامي عزيز الشمري | عضواً |
د. راكان نزال العنزي | عضواً |
مهام اللجنة:
- إعداد جداول أعضاء هيئة التدريس وجداول الاختبارات والتأكد من ملاءمتها للطلاب.
- تشكيل لجان المراقبة والإشراف، ومتابعة الالتزام بتلك اللجان.
- إرسال جداول الاختبارات إلى أعضاء القسم والسكرتارية والشؤون التعليمية.
- وضع جداول الاختبارات على لوحة إعلانات القسم، وتعميمه على الطلاب بكل السبل الممكنة.
- الإشراف على إدارة الاختبارات على النحو الذي يضمن نجاحها.
- إرسال تعليمات الاختبارات للأعضاء والطلاب.
- توزيع المراقبين على لجان الاختبارات.
- التأكد من جاهزية قاعات الاختبارات، من حيث عدد المقاعد والمسافات بينها.
- توعية كل من الطلاب والمراقبين بالقواعد المنظمة للاختبارات.
- الاشراف على إعداد تقارير بأسماء الطلاب وأعدادهم في المستويات والمقررات المختلفة
- طباعة النماذج الخاصة بالاختبارات.
- مراجعة أوراق الأسئلة، والتأكد من جودتها وعددها.
- تسليم مظاريف الأسئلة إلى المراقبين في اللجان قبل الاختبار بربع ساعة.
- الإشراف على إعداد كشوف بأسماء الطلاب، والتأكد من توقيعهم عليها قبل تأدية الاختبار.
- كتابة تقارير يومية عن الأداء العام في لجان الاختبارات.
- تسليم أوراق الإجابة لأساتذة المقررات.
لجنة الخدمة المجتمعية:
أعضاء اللجنة:
د. سامي محمد العنزي | رئيساً |
د. متعب عيد الشمري | عضواً |
أ. مها عبد الرحمن اللهيبي | عضواً |
أ. سحر سليمان الخمعلي | عضواً |
مهام اللجنة:
- اقتراح فعاليات النشاط المجتمعي لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم بما يتلاءم مع رؤية ورسالة وأهداف وطبيعة القسم العلمي.
- دعم جهود الجامعة والكلية في جانب خدمة المجتمع.
- بناء شراكات فاعلة بين المجتمع والقسم العلمي عن طريق عمادة الكلية.
- تفعيل الشراكة والتعاون مع عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر.
- استقطاب الأعضاء من المنسوبين والطلاب للمشاركة في برامج خدمة المجتمع.
- الإشراف على تنظيم الدورات والمحاضرات والندوات في مجال المسؤولية المجتمعية وخدمة المجتمع.
- تقويم فعاليات النشاط المجتمعي التي يدمها أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم.
- أرشفة المهام والمناسبات المتعلقة بوظيفة الجامعة المجتمعية على مستوى القسم.
- إعداد التقرير السنوي للجنة ورفعه إلى رئيس القسم.
لجنة العلاقات العامة والإعلام:
أعضاء اللجنة:
د. متعب عيد الشمري | رئيساً |
د. سامي عزيز الشمري | عضواً |
أ. مها عبد الرحمن اللهيبي | عضواً |
أ. سحر سليمان الخمعلي | عضواً |
مهام اللجنة:
- إبراز الفعاليات المتنوعة داخل القسم وخارجة.
- صياغة الأخبار والمواد الإعلانية والإعلامية الخاصة بالقسم وأنشطته.
- إعداد التصميمات المتنوعة من ملصقات، معرفات وإعلانات وأخبار وكل ما يصدر عن القسم.
- تطوير سياسة نشر المواد الإعلامية بالتعاون مع اللجان ذات العلاقة.
- متابعة كل ما يتعلق بموقع القسم من الناحية التقنية والفنية.
- نشر الأخبار المتعلقة بالقسم على الموقع وعلى وسائل التواصل الاجتماعي.
- توثيق الفعاليات بإعداد التقارير وتصميم المنشورات.
- التواصل مع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والرد على الاستفسارات.
- اعداد التقرير السنوي للجنة الخاص بالقسم ورفعه إلى رئيس القسم.
لجنة الخريجين:
أعضاء اللجنة:
د. سامي محمد العنزي | رئيساً |
أ. مها عبد الرحمن اللهيبي | عضواً |
أ. سحر سليمان الخمعلي | عضواً |
مهام اللجنة:
- إعداد قاعدة بيانات للخريجين.
- إرسال بيانات الخريجين إلى منسق الخريجين في الكلية.
- التنسيق والتواصل مع وحدة الخريجين في الكلية.
- إصدار نشرات دورية تهني بأنشطة الخريجين العلمية والمهنية والمجتمعية.
- رصد التحديات التي تواجه خريجي القسم عند التحاقهم بسوق العمل.
- المساهمة في تكوين روابط للخريجين مع القسم والكلية والجامعة وتفعيل التواصل فيما بينهم.
- المساهمة في عمل لقاءات خاصة بالخريجين.
- إيجاد وتطوير الآليات المناسبة للتواصل مع الخريجين.
- التنسيق مع منسق الخريجين في الكلية لإنشاء استبيانات خاصة بالخريجين لقياس اتجاهات أرباب العمل ومدى رضاهم عن خريجي القسم.
- إنشاء قاعدة بيانات للمؤسسات والشركات ذات العلاقة بالخريجين.
- تبادل المنفعة العلمية والمهنية بين الخريج والقسم وتطوير مهارات الطلاب المتوقع تخرجهم.
- الإسهام في تهيئة الخريجين والمتوقع تخرجهم لسوق العمل برفع كفاءتهم وصقل مهاراتهم من خلال البرامج التدريبية المتميزة.
- تقديم اقتراحات الخريجين فيما يختص بتطوير البرامج الأكاديمية والبحثية لمجلس القسم.
- مطابقة بيانات الطالب المتوقع تخرجه لتحديد الساعات المكتسبة والساعات المجتازة والساعات المعادلة إن وجدت.
- التوصية للطلاب المتوقع تخرجهم الذين يحتاجون التجاوز في عدد الساعات خلال أسبوع الحذف والإضافة.
- دراسة مشكلات الطلاب الخريجين واقتراح الحلول لها.
- إعداد التقرير الخاص باللجنة في نهاية كل سنة دراسية.
- إنجاز ما يحال إليها من مهام من مجلس القسم أو رئيس القسم.
لجنة التدريب الميداني:
أعضاء اللجنة:
د. عبدالصمد إبراهيم يحيى | رئيساً |
أ. مها عبد الرحمن اللهيبي | عضواً |
أ. سحر سليمان الخمعلي | عضواً |
مهام اللجنة:
- إنشاء قاعدة بيانات للمتدربين.
- إنشاء قاعدة بيانات للمؤسسات والشركات ذات العلاقة بالتدريب.
- التنسيق والتواصل مع الجهات ذات العلاقة فيما يخص التدريب الميداني في القسم وزيارتها بالتنسيق مع وكالة الكلية.
- تحديد مواقع التدريب الميداني في كل فصل دراسي وتوزيع الطلاب عليها بطريقة عادلة للجميع.
- إقامة لقاءات توعوية مع الطلاب المتدربين لتوضيح اللوائح والأنظمة ذات الصلة بالتدريب الميداني.
- العمل على تهيئة الطلاب المتدربين لسوق العمل.
- دراسة مشكلات الطلاب المتدربين واقتراح الحلول لها.
- دراسة المخالفات القانونية للطلاب المتدربين واقتراح العقوبات لها وفق الأنظمة المعمول بها.
- إقامة ورش عمل تهيئة الطلاب قبل التدريب الميداني.
- متابعة سير برنامج التدريب الميداني بالتواصل المستمر مع المشرفين والمشرفات من القسم وفي مواقع التدريب الميداني لتحليل الصعوبات التي تواجه تنفيذ البرنامج.
- تزويد المشرفين والمشرفات باستمارات تقويم التدريب الميداني.
- جمع استمارات التقويم من المشرفين والمشرفات من القسم وفي مواقع التدريب الميداني بعد الانتهاء من تعبئتها والاحتفاظ بها في القسم.
- دراسة واقع برامج التدريب الميداني في ضوء تحليل هذه الاستمارات.
- جمع تقارير المشرفين الأكاديميين حول سير عملية التدرب الميداني ومناقشتها في مجلس القسم العلمي ورفع التوصيات لوكالة الكلية.
- إنجاز ما يحال إليها من مهام عبر مجلس القسم أو رئيس القسم.
لجنة المعامل:
أعضاء اللجنة:
د. سامي عزيز الشمري | رئيساً |
أ. مها عبد الرحمن اللهيبي | عضواً |
أ. سحر سليمان الخمعلي | عضواً |
مهام اللجنة:
- العمل على وضع الخطط اللازمة لرفع كفاءة المعامل.
- الإشراف على توفير أجهزة الأمن والسلامة بالمعامل.
- إعداد مطبوعات ونشرات إرشادية (إلكترونية وورقية) للطلاب تشرح إجراءات الأمن والسلامة للوقاية من المخاطر المختلفة داخل المعامل.
- رفع طلبات صيانة المعامل لمسؤول الصيانة في الكلية.
- جدولة مواعيد الصيانة الدورية للمعامل والتوصية باستبدال الأجهزة والمواد التالفة بنهاية كل فصل دراسي بالتنسيق مع مشرفي وفنيي المعامل.
- تعبئة نموذج الجرد والإرجاع ورفعها لمسؤول المستودعات بالكلية.
- متابعة احتياجات المعامل من أجهزة ومستلزمات بالتنسيق مع المنسقين بالكلية والإشراف على توريدها وتركيبها مع مشرفي وفنيي المعامل.
- إعداد التقرير السنوي للجنة في نهاية كل عام دراسي.
- إنجاز ما يحال إليها من مهام عبر مجلس القسم أو رئيس القسم.