لجنة التخطيط الاستراتيجي:

مهام اللجنة:

  • بناء الخطة الإستراتيجية للكلية انطلاقاً من دراسة الواقع الحالي للكلية وحاجة المجتمع المحلي والتوجهات الحديثة للخطط.
  • النظر في إعادة هيكلة الكلية بما في ذلك النظر في الأقسام القائمة ومدى مناسبتها لخدمة المجتمع المحلي واقتراح مسارات جديدة تواكب التطورات التقنية.
  • تضم الخطة الإستراتيجية الرؤية والرسالة والقيم والأهداف الاستراتيجية للكلية.
  • إعداد الخطة التنفيذية.
  • متابعة تنفيذ الخطة وتقييمها.
  • أية مسؤوليات أخرى يرى عميد الكلية اضافتها.

 

لجنة الخطط والمناهج:

مهام اللجنة:

  • التنسيق مع اللجنة الدائمة للخطط والبرامج في الجامعة في كل ما من شأنه تطوير الخطط الدراسية بالكلية.
  • مراجعة الخطط القائمة على ضوء المعايير المعتمدة واللازمة للاعتماد الأكاديمي من المنظمات العالمية ومن الهيئة الوطنية للاعتماد الأكاديمي.
  • اقتراح التحديثات اللازمة للخطط القائمة بالتنسيق مع الأقسام العلمية المختصة.
  • اتخاذ ما يلزم من إجراءات ومتابعة تنفيذ تحديث الخطط القائمة.
  • اقتراح برامج جديدة في الكلية ومتابعة اعتمادها بالتنسيق مع الأقسام العلمية.

 

لجنة إعداد التقرير السنوي:

مهام اللجنة:

  • متابعة مرجعيات الوحدات واللجان العلمية بالكلية لتجميع التقارير الدورية الخاصة بإنجازات أعمال اللجان باللغة العربية والانجليزية.
  • تجميع وتدقيق الاحصاءات الخاصة بطلبة وأعضاء الكلية منذ النشأة وحتى العام الذي يعد فيه التقرير السنوي.
  • إعداد التقرير السنوي للكلية في نهاية العام دراسي.

 

لجنة شؤون المبتعثين:

ترتبط اللجنة بعميد الكلية مباشرة



مهام اللجنة:

  • انشاء ملف لكل مبتعث يتضمن كل ما يتعلق بالمبتعث من قرارات.
  • المتابعة والتواصل مع المبتعثين ومعرفة مسيرتهم العلمية أثناء فترة الابتعاث وإعداد تقارير عن أوضاعهم الدراسية والرفع بها إلى مجلس الكلية.
  • متابعة طلبات المبتعثين مع الاقسام المختلفة داخل الكلية والجامعة.
  • إعداد تقرير سنوي مفصل عن وضع الابتعاث على مستوى الكلية والأقسام ورفعه إلى مجلس الكلية.

 

لجنة تأديب الطلاب:

مهام اللجنة:

  • التحقيق في ما يحال اليها من حالات طلابية.
  • ايضاح ملابسات المخالفة بالتفصيل.

 

لجنة تأديب الطالبات:

مهام اللجنة:

  • التحقيق في ما يحال اليها من حالات طلابية.
  • ايضاح ملابسات المخالفة بالتفصيل.

 

لجنة الانشطة الطلابية -شطر الطلاب-

مهام اللجنة:

  • بناء خطة الكلية للأنشطة العلمية اللاصفية والثقافية والاجتماعية بشطر الطلاب وما يلزم لتنفيذها.
  • تشكيل لجان فرعية من الطلاب لتنفيذ خطط الانشطة المعتمدة.
  • تنظيم ورش العمل واللقاءات والندوات والمحاضرات العلمية التي يتم عقدها بالكلية بشطر الطلاب.
  • تعزيز الروابط الاجتماعية بين منسوبي الكلية من طلاب وأعضاء هيئة التدريس وموظفين.

 

لجنة الانشطة الطلابية -شطر الطالبات-

مهام اللجنة:

  • بناء خطة الكلية للأنشطة العلمية اللاصفية والثقافية والاجتماعية بشطر الطالبات وما يلزم لتنفيذها.
  • تشكيل لجان فرعية من الطالبات لتنفيذ خطط الانشطة المعتمدة.
  • تنظيم ورش العمل واللقاءات والندوات والمحاضرات العلمية التي يتم عقدها بالكلية بشطر الطالبات.
  • تعزيز الروابط الاجتماعية بين منسوبي الكلية من طالبات وأعضاء هيئة التدريس وموظفات.

 

وحدة الجداول والتسجيل:

مهام اللجنة:

  • اعداد الجداول الدراسية بالكلية وتزويد وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية بها قبل بداية الفصل الدراسي بشهر على الأقل.
  • اعداد جداول (الأساتذة + القاعات) وتزويدهم لوكيل الكلية للشؤون الأكاديمية بها قبل بداية الفصل الدراسي بشهر على الأقل.
  • إعداد جداول الاختبارات النصفية والنهائية واعتمادها من وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية وعميد الكلية وإعلانها للطلاب قبل الاختبارات بأسبوعين على الأقل.
  • إدخال الجدول الدراسي على النظام بعد اعتماده من وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية وعميد الكلية قبل بداية الفصل الدراسي بثلاثة أسابيع على الأقل وحسب التواريخ المعلنة من عمادة القبول والتسجيل.
  • تنفيذ جميع العمليات المرتبطة بنظام القبول والتسجيل بعد اعتمادها من الجهات ذات الاختصاص داخل الكلية.
  • رفع تقرير لوكيل الكلية للشؤون الأكاديمية بما تحتاجه الوحدة من العمادات المساندة بالجامعة في كل ما يخدم العملية التعليمية في الكلية.
  • إعداد قوائم بالطلاب المتوقع تخرجهم بداية كل فصل دراسي والرفع لوكيل الكلية للشؤون الأكاديمية بالمشاكل التي قد تعيق تخرج الطلاب المتوقع تخرجهم واقتراح الحلول لها.
  • إعداد النماذج الخاصة بالطلاب المتوقع تخرجهم وتجهيز ملفاتهم لتسليمها لوكالة القبول والتسجيل.
  • القيام بالمطابقة للطلاب المتوقع تخرجهم للتأكد من صحة بياناتهم ومن إنهائهم جميع متطلبات التخرج وتسليمهم الوثائق بعد التخرج.
  • أي مهام أخرى يرى عميد الكلية أو وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية إضافتها للمهام السابقة.

 

لجنة الإرشاد الأكاديمي:

مهام اللجنة:

  • نشر وتعزيز ثقافة الإرشاد الأكاديمي في الكلية.
  • تهيئة الطالب للحياة الجامعية، ومساعدته على تحقيق أعلى درجات التكيف الأكاديمي والنفسي والاجتماعي.
  • نشر الوعي حول ماهية الوحدة وأهميتها للطالب وكيفية الاستفادة من خدماتها.
  • نشر الوعي باللوائح والأنظمة والأدلة والإجراءات المنظمة لعملية الإرشاد الأكاديمي في الكلية.
  • تعريف الطالب بالجامعة وكلياتها وعمادتها المساندة وجميع مرافقها ودورها في خدمة العملية التعليمية.
  • تعر يف الطالب بالكلية، ورؤيتها، ورسالتها، وأهدافها، وأقسامها، وبرامجها الأكاديمية، ومجالات عمل خريجيها، وأوجه الرعاية والخدمات التي توفرها له الوحدة.
  • توفير الدعم اللازم للطالب أثناء دراسته بما يحقق إتمام الخطة الدراسية ضمن المدة الزمنية المحددة.
  • رعاية الطالب حسب حالته الأكاديمية، واحتياجاته الشخصية.
  • تنفيذ ومتابعة وتقويم برامج الإرشاد الأكاديمي، وخدماته، وفق اللوائح المنظمة لذلك.
  • توعية الطالب بقدراته وتزويده بما يلزم من أدوات ومعلومات وبالفرص المهنية واحتياجات سوق العمل.
  • توعية الطلاب الجدد بكل متطلبات الدراسة الجامعية من حضور محاضرات ونسبة الغياب المسموحة ووضع آلية واضحة لذلك تنفذ مع بداية كل فصل دراسي.
  • متابعة أداء المرشدين الأكاديميين وفق خطة زمنية محددة.
  • إعداد التقارير الدورية عن مستويات الطلاب وحالاتهم الأكاديمية ورفعها للجنة الشؤون الأكاديمية لدراستها وأخذ التوصيات عليها.
  • رعاية الطلاب المتفوقين دراسياً، والعاديين، والمتعثرين دراسياً، وذوي الاحتياجات الخاصة، وتلبية احتياجاتهم الشخصية.
  • إعداد تقارير إحصائية دورية عن نسب النجاح والرسوب والحرمان والانسحاب والتأجيل والتقديرات الوصفية للمقررات الدراسية.
  • حصر حالة الطلاب الأكاديمية: مفصول، منقطع، منسحب، منذر (أول، ثاني، ثالث)
  • إعداد إحصائية بأسماء الطلاب المتفوقين دراسيا والموهوبين والمتعثرين دراسياً وذوي الاحتياجات الخاصة.
  • متابعة حضور الطلاب وانتظامهم دراسيا وتوجيه إنذار للطالب عند تغيبه ما يعادل 20 % من مجموع محاضرات الفصل الدراسي
  • متابعة الطلاب أكاديميا خاصة المتعثرين منهم ووضع الخطط اللازمة لمساعدتهم في إنهاء متطلبات التخرج في الوقت المحدد.

 

لجنة الكتب:

مهام اللجنة:

  • انشاء قاعدة بيانات بالكتب التي تعتمد عليها الخطط الدراسية بالكلية.
  • مراجعة الكتب والمراجع العلمية المقررة والمعتمدة حاليا في الخطط الدراسية لجميع الأقسام وتحديثها و ذلك بالتنسيق مع الأقسام العلمية.
  • العمل على تأمين الكتاب الجامعي للطالب وتيسير الحصول عليه ووضع آليات لذلك.
  • العمل على تأمين نسخ مجانية لأعضاء هيئة التدريس من خلال التعاون مع دور النشر.
  • متابعة تزويد مكتبة الكلية بكل ما يلزم الطالب و الأستاذ من كتب و دوريات و مجلات علمية و رقمية و الكترونية مرتبطة بعلوم الحاسبات و تقنية المعلومات ونظم المعلومات

 

لجنة المعامل:

مهام اللجنة:

  • العمل على تطوير المعامل الحالية من خلال اقتراح الاجهزة والبرامج المناسبة للخطط الدراسية.
  • العمل على تهيئة المعامل بحيث تكون جاهزة للاستخدام بما في ذلك تنصيب البرامج اللازمة بالتنسيق مع الأقسام العلمية.
  • الاشراف على صيانة معامل الكلية وضمان جاهزيتها ووضع آليات مناسبة للصيانة الدورية.
  • الاشراف على صيانة بروجكترات معامل وقاعات الكلية وضمان جاهزيتها ووضع آليات مناسبة للصيانة الدورية.

 

لجنة مشاريع التخرج:

مهام اللجنة:

  • العمل على انشاء بنك موضوعات يحتوي على مقترحات الطلاب والأساتذة للاستعانة بها لمشاريع التخرج ويراعى أن تكون مشاريع تطبيقية تخدم الكلية والجامعة والمجتمع.
  • عرض المشاريع المقترحة للطلاب ليختار كل طالب المشروع الذي يرغب فيه.
  • إعداد مواصفات ومحتويات تقارير المشاريع وأعلام الأساتذة والمشرفين والطلبة بها.
  • وضع آلية واضحة لكيفية تنفيذ المشاريع ومتابعتها والإشراف على تقييمها.
  • انشاء قاعدة بيانات تحتوي على المشاريع ومشرفيها وأسماء الطلاب وغير ذلك من المعلومات الضرورية.
  • ترتيب جدول المناقشات ولجان المناقشين قبل شهر من نهاية كل فصل دراسي واعتمادها من عميد الكلية.
  • عقد اجتماعات دوريه لطلبه المشاريع لتعريفهم وتوجيههم للبدء والتقدم وأعداد تقارير وعرض مشروعهم.
  • التنسيق للاشتراك في معارض وعروض تقديمية للمشاريع استعدادا للمناقشة النهائية.
  • التنسيق للاشتراك في الملتقيات والمؤتمرات العلمية الطلابية داخل الجامعة وخارجها بالاشتراك بمشاريع تخرج للطلبة.
  • اقتراح كل ما من شأنه الارتقاء بمستوى مشاريع التخرج.

 

لجنة موقع الكلية الالكتروني:

مهام اللجنة:

  • التواصل مع عمادة تقنية المعلومات بكل ما يخص شؤون الموقع.
  • متابعة موقع الكلية بشكل مستمر وتحديثه.
  • العمل على عرض المحتوى بطريقة تجذب أكثر مستخدمي الموقع.
  • إضافة أقسام /نقاط/معلومات جديدة حسب ما تحتاجه الكلية للموقع.
  • ترجمة كامل الموقع إلى اللغة الانجليزية.

 

وحدة الجودة والاعتماد الأكاديمي:

مهام اللجنة:

  • متابعة نشاطات الجودة والتقويم والاعتماد الأكاديمي بالكلية.
  • إعداد التقارير الخاصة بالجودة والتقويم ورفعها الى وكيل الجودة في الكلية.
  • تشكيل اللجان الفرعية الداخلية لإنجاز الأعمال المرتبطة بالجودة والاعتماد البرامجي.
  • متابعة استخراج مؤشرات الأداء والمقارنات المرجعية بالكلية.
  • تقديم الدعم والمساندة للجنة الجودة في البرنامج.
  • اعداد تقارير الجودة الفصلية والسنوية ورفعها الى وكيل الجودة بالكلية.
  • التعرف على توقعات ومتطلبات واحتياجات جميع المستفيدين من أجل الاستفادة منها مستقبلاً في عمليات التخطيط.
  • دراسة الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس في مجالات الجودة ورفعها الى اللجنة الإشرافية.

 

اللجنة الإشرافية للجودة:

مهام اللجنة:

  • تعزيز ونشر ثقافة الجودة في جميع أقسام وبرامج الكلية.
  • وضع الإطار العام للجودة والاعتماد الأكاديمي في الكلية.
  • صياغة الخطة التنفيذية للحصول على الاعتماد البرامجي لجميع البرامج الأكاديمية في الكلية.
  • الإشراف على الشؤون المالية الخاصة بالكلية فيما يتعلق بالجودة حسب اللوائح والأنظمة المعمول بها.
  • تشكيل اللجان الخاصة بمتابعة الأهداف والمتطلبات الخاصة بالجودة في الخطة الاستراتيجية للجامعة والكلية والأقسام.
  • اقتراح المشاريع التطويرية الخاصة بالجودة في الكلية والعمل على تشكيل لجانها ومتابعة تنفيذها.
  • تشكيل اللجان وفرق عمل الدراسة الذاتية الأولية للكلية وبرامجها المختلفة.
  • توجيه ومتابعة تحديد الأدلة والشواهد والبراهين الخاصة بالحكم على ممارسات ومعايير الجودة الفرعية والرئيسة وما يتعلق بحساب مؤشرات الأداء.
  • مناقشة التقارير المختلفة الواردة من البرامج وكتابة التوصيات عليها قبل رفعها لعمادة الجودة والاعتماد الأكاديمي.
  • اقتراح أسماء المراجعين الداخليين والخارجيين لغايات المراجعة والتدقيق على أعمال الجودة في برامج الكلية وكذلك العمل على تنسيق وتسهيل مهمتهم.
  • تقديم العون والمساعدة لجميع البرامج الأكاديمية في الكلية للحصول على الاعتمادات الدولية من الهيئات المعنية بالجودة والتقويم والاعتماد الأكاديمي.
  • اعتماد الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس في مجالات الجودة واستكمال الاجراءات اللازمة لتنفيذها.

 

اللجنة التنفيذية للجودة:

مهام اللجنة:

  • نشر ثقافة ومفاهيم الجودة في الكلية وأقسامها وبرامجها المختلفة.
  • المساهمة في تنفيذ الخطة الاستراتيجية والتنفيذية الخاصة بالجودة وتفعيلها في برامج الكلية الأكاديمية.
  • متابعة عمليات وإجراءات تطبيق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي بشكل دوري ومستمر في جميع أقسام وبرامج الكلية المختلفة.
  • إعداد التقارير سواء كانت سنوية أو نصف سنوية ثم رفعها للجنة الاشرافية بالكلية.
  • متابعة إنجاز التقويم الذاتي للكلية والبرامج الأكاديمية المختلفة بشكل مستمر من أجل معرفة نقاط القوة ومجالات التحسين ووضع خطط التحسين والتطوير اللازمة.
  • التواصل الدائم مع أعضاء هيئة التدريس لمعرفة احتياجاتهم ورغباتهم التدريبية.
  • تقديم المساعدة والدعم لرؤساء وفرق عمل دراسة التقويم الذاتي للكلية وبرامجها.
  • متابعة إعداد التقارير الدورية وتوصيفات البرامج والمقررات في جميع برامج الكلية.
  • إعداد دليل متكامل للجودة والاعتماد الأكاديمي لمساعدة الكلية في حصول برامجها على الاعتماد الأكاديمي.
  • تحديد مؤشرات القياس المرجعية لمعرفة مستوى الجودة في برامج الكلية المختلفة.
  • حث المستفيدين على تعبئة الاستبانات الخاصة بالجودة لحساب مؤشرات الأداء.
  • بناء قواعد البيانات الكمية والنوعية اللازمة والاحصائيات الخاصة بالكلية والعمل على معالجتها وتحديثها بشكل مستمر.
  • إطلاق جوائز التميز والجودة المختلفة والعمل على تحفيز وتشجيع أعضاء هيئة التدريس للمشاركة فيها.
  • القيام بأي أعمال ومهام أخرى تُسند إليها تقع ضمن نطاق وصلاحيات العمل.

 

لجنة الإحصاء والمعلومات:

مهام اللجنة:

  • حوسبة عملية جمع البيانات وإنشاء وتحديث قواعد البيانات الضرورية بالإحصائيات المطلوبة وتحديثها باستمرار.
  • إعداد وتجهيز الإحصائيات المتعلقة بالطلبة وأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم والموظفين والموظفات بالكلية.
  • تزويد وكالات وأقسام ووحدات ولجان الكلية وقطاعاتها بالإحصائيات المطلوبة.
  • تحليل البيانات الإحصائية ومعالجتها حسب المطلوب.
  • جمع احصائية نتائج نجاح الطلاب والطالبات التي تساعد في اصدار المؤشرات والتحليلات لصنع القرار.
  • إعداد تقرير فصلي عن أعمال اللجنة متضمنا الإنجازات وأي صعوبات أو عراقيل حالت دون تحقيق الأهداف المرجوة ومقترحات لتجاوزها وتحسين العمل وتطويره، ويتم تقديمه لسعادة العميد.

 

وحدة الخريجين:

مهام اللجنة:

  • إنشاء قاعدة بيانات ومعلومات عن الخريجين وعن القطاعات ذات الصلة بخريجي وخريجات الكلية على أن يتم تحديثها باستمرار.
  • إجراء دراسة لتحديد المهارات والمعارف المطلوبة من الخريجين لمواكبة احتياجات سوق العمل للبرامج المختلفة.
  • التواصل الفعال بين الكلية بأقسامها العلمية المختلفة وخريجي وخريجات الكلية بما يحقق الموائمة المستمرة بين مخرجات التعلم ومتطلبات سوق العمل.
  • الاتصال بالهيئات والمؤسسات والشركات للوصول إلى إبرام اتفاقيات وإيجاد فرص عمل لخريجي وخريجات الكلية.
  • وضع برامج تدريبيه للخريجين لتنميه مهاراتهم بما يتلاءم مع طبيعة وحاجة سوق العمل والتطور العلمي في مجال التخصص.
  • إقامة يوم سنوي يدعى إليه الخريجين ورجال المؤسسات والهيئات والشركات التي تحتاج إلى توظيف لخريجي وخريجات الكلية. 
  • دعوة خريجي وخريجات الكلية الذين تقلدوا مناصب قيادية، للمشاركة كمتحدثين في فعاليات الكلية.
  • تفعيل نظام لتحليل أراء خريجي وخريجات الكلية حول جودة برامج الكلية الأكاديمية ومدى تحقق ومناسبة مخرجات التعلم المستهدفة.
  • وضع نظام للحصول على التغذية الراجعة من مواقع العمل عن فاعلية خريجي وخريجات الكلية.
  • إرشاد وتوجيه الخريجين في عملية البحث عن فرص وظيفية وتوظيفهم ما أمكن.
  • العمل على تزويد الجهات الراغبة بتوظيف خريجي وخريجات الكلية، وخاصة ممن قامت الكلية بعقد اتفاقيات معهم ببيانات الخريجين.