لجنة التخطيط الاستراتيجي:
مهام اللجنة:
- بناء الخطة الإستراتيجية للكلية انطلاقاً من دراسة الواقع الحالي للكلية وحاجة المجتمع المحلي والتوجهات الحديثة للخطط.
- النظر في إعادة هيكلة الكلية بما في ذلك النظر في الأقسام القائمة ومدى مناسبتها لخدمة المجتمع المحلي واقتراح مسارات جديدة تواكب التطورات التقنية.
- تضم الخطة الإستراتيجية الرؤية والرسالة والقيم والأهداف الاستراتيجية للكلية.
- إعداد الخطة التنفيذية.
- متابعة تنفيذ الخطة وتقييمها.
- أية مسؤوليات أخرى يرى عميد الكلية اضافتها.
لجنة الخطط والمناهج:
مهام اللجنة:
- التنسيق مع اللجنة الدائمة للخطط والبرامج في الجامعة في كل ما من شأنه تطوير الخطط الدراسية بالكلية.
- مراجعة الخطط القائمة على ضوء المعايير المعتمدة واللازمة للاعتماد الأكاديمي من المنظمات العالمية ومن الهيئة الوطنية للاعتماد الأكاديمي.
- اقتراح التحديثات اللازمة للخطط القائمة بالتنسيق مع الأقسام العلمية المختصة.
- اتخاذ ما يلزم من إجراءات ومتابعة تنفيذ تحديث الخطط القائمة.
- اقتراح برامج جديدة في الكلية ومتابعة اعتمادها بالتنسيق مع الأقسام العلمية.
لجنة إعداد التقرير السنوي:
مهام اللجنة:
- متابعة مرجعيات الوحدات واللجان العلمية بالكلية لتجميع التقارير الدورية الخاصة بإنجازات أعمال اللجان باللغة العربية والانجليزية.
- تجميع وتدقيق الاحصاءات الخاصة بطلبة وأعضاء الكلية منذ النشأة وحتى العام الذي يعد فيه التقرير السنوي.
- إعداد التقرير السنوي للكلية في نهاية العام دراسي.
لجنة شؤون المبتعثين:
ترتبط اللجنة بعميد الكلية مباشرة
مهام اللجنة:
- انشاء ملف لكل مبتعث يتضمن كل ما يتعلق بالمبتعث من قرارات.
- المتابعة والتواصل مع المبتعثين ومعرفة مسيرتهم العلمية أثناء فترة الابتعاث وإعداد تقارير عن أوضاعهم الدراسية والرفع بها إلى مجلس الكلية.
- متابعة طلبات المبتعثين مع الاقسام المختلفة داخل الكلية والجامعة.
- إعداد تقرير سنوي مفصل عن وضع الابتعاث على مستوى الكلية والأقسام ورفعه إلى مجلس الكلية.
لجنة تأديب الطلاب:
مهام اللجنة:
- التحقيق في ما يحال اليها من حالات طلابية.
- ايضاح ملابسات المخالفة بالتفصيل.
لجنة تأديب الطالبات:
مهام اللجنة:
- التحقيق في ما يحال اليها من حالات طلابية.
- ايضاح ملابسات المخالفة بالتفصيل.
لجنة الانشطة الطلابية -شطر الطلاب-
مهام اللجنة:
- بناء خطة الكلية للأنشطة العلمية اللاصفية والثقافية والاجتماعية بشطر الطلاب وما يلزم لتنفيذها.
- تشكيل لجان فرعية من الطلاب لتنفيذ خطط الانشطة المعتمدة.
- تنظيم ورش العمل واللقاءات والندوات والمحاضرات العلمية التي يتم عقدها بالكلية بشطر الطلاب.
- تعزيز الروابط الاجتماعية بين منسوبي الكلية من طلاب وأعضاء هيئة التدريس وموظفين.
لجنة الانشطة الطلابية -شطر الطالبات-
مهام اللجنة:
- بناء خطة الكلية للأنشطة العلمية اللاصفية والثقافية والاجتماعية بشطر الطالبات وما يلزم لتنفيذها.
- تشكيل لجان فرعية من الطالبات لتنفيذ خطط الانشطة المعتمدة.
- تنظيم ورش العمل واللقاءات والندوات والمحاضرات العلمية التي يتم عقدها بالكلية بشطر الطالبات.
- تعزيز الروابط الاجتماعية بين منسوبي الكلية من طالبات وأعضاء هيئة التدريس وموظفات.
وحدة الجداول والتسجيل:
مهام اللجنة:
- اعداد الجداول الدراسية بالكلية وتزويد وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية بها قبل بداية الفصل الدراسي بشهر على الأقل.
- اعداد جداول (الأساتذة + القاعات) وتزويدهم لوكيل الكلية للشؤون الأكاديمية بها قبل بداية الفصل الدراسي بشهر على الأقل.
- إعداد جداول الاختبارات النصفية والنهائية واعتمادها من وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية وعميد الكلية وإعلانها للطلاب قبل الاختبارات بأسبوعين على الأقل.
- إدخال الجدول الدراسي على النظام بعد اعتماده من وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية وعميد الكلية قبل بداية الفصل الدراسي بثلاثة أسابيع على الأقل وحسب التواريخ المعلنة من عمادة القبول والتسجيل.
- تنفيذ جميع العمليات المرتبطة بنظام القبول والتسجيل بعد اعتمادها من الجهات ذات الاختصاص داخل الكلية.
- رفع تقرير لوكيل الكلية للشؤون الأكاديمية بما تحتاجه الوحدة من العمادات المساندة بالجامعة في كل ما يخدم العملية التعليمية في الكلية.
- إعداد قوائم بالطلاب المتوقع تخرجهم بداية كل فصل دراسي والرفع لوكيل الكلية للشؤون الأكاديمية بالمشاكل التي قد تعيق تخرج الطلاب المتوقع تخرجهم واقتراح الحلول لها.
- إعداد النماذج الخاصة بالطلاب المتوقع تخرجهم وتجهيز ملفاتهم لتسليمها لوكالة القبول والتسجيل.
- القيام بالمطابقة للطلاب المتوقع تخرجهم للتأكد من صحة بياناتهم ومن إنهائهم جميع متطلبات التخرج وتسليمهم الوثائق بعد التخرج.
- أي مهام أخرى يرى عميد الكلية أو وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية إضافتها للمهام السابقة.
لجنة الإرشاد الأكاديمي:
مهام اللجنة:
- نشر وتعزيز ثقافة الإرشاد الأكاديمي في الكلية.
- تهيئة الطالب للحياة الجامعية، ومساعدته على تحقيق أعلى درجات التكيف الأكاديمي والنفسي والاجتماعي.
- نشر الوعي حول ماهية الوحدة وأهميتها للطالب وكيفية الاستفادة من خدماتها.
- نشر الوعي باللوائح والأنظمة والأدلة والإجراءات المنظمة لعملية الإرشاد الأكاديمي في الكلية.
- تعريف الطالب بالجامعة وكلياتها وعمادتها المساندة وجميع مرافقها ودورها في خدمة العملية التعليمية.
- تعر يف الطالب بالكلية، ورؤيتها، ورسالتها، وأهدافها، وأقسامها، وبرامجها الأكاديمية، ومجالات عمل خريجيها، وأوجه الرعاية والخدمات التي توفرها له الوحدة.
- توفير الدعم اللازم للطالب أثناء دراسته بما يحقق إتمام الخطة الدراسية ضمن المدة الزمنية المحددة.
- رعاية الطالب حسب حالته الأكاديمية، واحتياجاته الشخصية.
- تنفيذ ومتابعة وتقويم برامج الإرشاد الأكاديمي، وخدماته، وفق اللوائح المنظمة لذلك.
- توعية الطالب بقدراته وتزويده بما يلزم من أدوات ومعلومات وبالفرص المهنية واحتياجات سوق العمل.
- توعية الطلاب الجدد بكل متطلبات الدراسة الجامعية من حضور محاضرات ونسبة الغياب المسموحة ووضع آلية واضحة لذلك تنفذ مع بداية كل فصل دراسي.
- متابعة أداء المرشدين الأكاديميين وفق خطة زمنية محددة.
- إعداد التقارير الدورية عن مستويات الطلاب وحالاتهم الأكاديمية ورفعها للجنة الشؤون الأكاديمية لدراستها وأخذ التوصيات عليها.
- رعاية الطلاب المتفوقين دراسياً، والعاديين، والمتعثرين دراسياً، وذوي الاحتياجات الخاصة، وتلبية احتياجاتهم الشخصية.
- إعداد تقارير إحصائية دورية عن نسب النجاح والرسوب والحرمان والانسحاب والتأجيل والتقديرات الوصفية للمقررات الدراسية.
- حصر حالة الطلاب الأكاديمية: مفصول، منقطع، منسحب، منذر (أول، ثاني، ثالث)
- إعداد إحصائية بأسماء الطلاب المتفوقين دراسيا والموهوبين والمتعثرين دراسياً وذوي الاحتياجات الخاصة.
- متابعة حضور الطلاب وانتظامهم دراسيا وتوجيه إنذار للطالب عند تغيبه ما يعادل 20 % من مجموع محاضرات الفصل الدراسي
- متابعة الطلاب أكاديميا خاصة المتعثرين منهم ووضع الخطط اللازمة لمساعدتهم في إنهاء متطلبات التخرج في الوقت المحدد.
لجنة الكتب:
مهام اللجنة:
- انشاء قاعدة بيانات بالكتب التي تعتمد عليها الخطط الدراسية بالكلية.
- مراجعة الكتب والمراجع العلمية المقررة والمعتمدة حاليا في الخطط الدراسية لجميع الأقسام وتحديثها و ذلك بالتنسيق مع الأقسام العلمية.
- العمل على تأمين الكتاب الجامعي للطالب وتيسير الحصول عليه ووضع آليات لذلك.
- العمل على تأمين نسخ مجانية لأعضاء هيئة التدريس من خلال التعاون مع دور النشر.
- متابعة تزويد مكتبة الكلية بكل ما يلزم الطالب و الأستاذ من كتب و دوريات و مجلات علمية و رقمية و الكترونية مرتبطة بعلوم الحاسبات و تقنية المعلومات ونظم المعلومات
لجنة المعامل:
مهام اللجنة:
- العمل على تطوير المعامل الحالية من خلال اقتراح الاجهزة والبرامج المناسبة للخطط الدراسية.
- العمل على تهيئة المعامل بحيث تكون جاهزة للاستخدام بما في ذلك تنصيب البرامج اللازمة بالتنسيق مع الأقسام العلمية.
- الاشراف على صيانة معامل الكلية وضمان جاهزيتها ووضع آليات مناسبة للصيانة الدورية.
- الاشراف على صيانة بروجكترات معامل وقاعات الكلية وضمان جاهزيتها ووضع آليات مناسبة للصيانة الدورية.
لجنة مشاريع التخرج:
مهام اللجنة:
- العمل على انشاء بنك موضوعات يحتوي على مقترحات الطلاب والأساتذة للاستعانة بها لمشاريع التخرج ويراعى أن تكون مشاريع تطبيقية تخدم الكلية والجامعة والمجتمع.
- عرض المشاريع المقترحة للطلاب ليختار كل طالب المشروع الذي يرغب فيه.
- إعداد مواصفات ومحتويات تقارير المشاريع وأعلام الأساتذة والمشرفين والطلبة بها.
- وضع آلية واضحة لكيفية تنفيذ المشاريع ومتابعتها والإشراف على تقييمها.
- انشاء قاعدة بيانات تحتوي على المشاريع ومشرفيها وأسماء الطلاب وغير ذلك من المعلومات الضرورية.
- ترتيب جدول المناقشات ولجان المناقشين قبل شهر من نهاية كل فصل دراسي واعتمادها من عميد الكلية.
- عقد اجتماعات دوريه لطلبه المشاريع لتعريفهم وتوجيههم للبدء والتقدم وأعداد تقارير وعرض مشروعهم.
- التنسيق للاشتراك في معارض وعروض تقديمية للمشاريع استعدادا للمناقشة النهائية.
- التنسيق للاشتراك في الملتقيات والمؤتمرات العلمية الطلابية داخل الجامعة وخارجها بالاشتراك بمشاريع تخرج للطلبة.
- اقتراح كل ما من شأنه الارتقاء بمستوى مشاريع التخرج.
لجنة موقع الكلية الالكتروني:
مهام اللجنة:
- التواصل مع عمادة تقنية المعلومات بكل ما يخص شؤون الموقع.
- متابعة موقع الكلية بشكل مستمر وتحديثه.
- العمل على عرض المحتوى بطريقة تجذب أكثر مستخدمي الموقع.
- إضافة أقسام /نقاط/معلومات جديدة حسب ما تحتاجه الكلية للموقع.
- ترجمة كامل الموقع إلى اللغة الانجليزية.
وحدة الجودة والاعتماد الأكاديمي:
مهام اللجنة:
- متابعة نشاطات الجودة والتقويم والاعتماد الأكاديمي بالكلية.
- إعداد التقارير الخاصة بالجودة والتقويم ورفعها الى وكيل الجودة في الكلية.
- تشكيل اللجان الفرعية الداخلية لإنجاز الأعمال المرتبطة بالجودة والاعتماد البرامجي.
- متابعة استخراج مؤشرات الأداء والمقارنات المرجعية بالكلية.
- تقديم الدعم والمساندة للجنة الجودة في البرنامج.
- اعداد تقارير الجودة الفصلية والسنوية ورفعها الى وكيل الجودة بالكلية.
- التعرف على توقعات ومتطلبات واحتياجات جميع المستفيدين من أجل الاستفادة منها مستقبلاً في عمليات التخطيط.
- دراسة الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس في مجالات الجودة ورفعها الى اللجنة الإشرافية.
اللجنة الإشرافية للجودة:
مهام اللجنة:
- تعزيز ونشر ثقافة الجودة في جميع أقسام وبرامج الكلية.
- وضع الإطار العام للجودة والاعتماد الأكاديمي في الكلية.
- صياغة الخطة التنفيذية للحصول على الاعتماد البرامجي لجميع البرامج الأكاديمية في الكلية.
- الإشراف على الشؤون المالية الخاصة بالكلية فيما يتعلق بالجودة حسب اللوائح والأنظمة المعمول بها.
- تشكيل اللجان الخاصة بمتابعة الأهداف والمتطلبات الخاصة بالجودة في الخطة الاستراتيجية للجامعة والكلية والأقسام.
- اقتراح المشاريع التطويرية الخاصة بالجودة في الكلية والعمل على تشكيل لجانها ومتابعة تنفيذها.
- تشكيل اللجان وفرق عمل الدراسة الذاتية الأولية للكلية وبرامجها المختلفة.
- توجيه ومتابعة تحديد الأدلة والشواهد والبراهين الخاصة بالحكم على ممارسات ومعايير الجودة الفرعية والرئيسة وما يتعلق بحساب مؤشرات الأداء.
- مناقشة التقارير المختلفة الواردة من البرامج وكتابة التوصيات عليها قبل رفعها لعمادة الجودة والاعتماد الأكاديمي.
- اقتراح أسماء المراجعين الداخليين والخارجيين لغايات المراجعة والتدقيق على أعمال الجودة في برامج الكلية وكذلك العمل على تنسيق وتسهيل مهمتهم.
- تقديم العون والمساعدة لجميع البرامج الأكاديمية في الكلية للحصول على الاعتمادات الدولية من الهيئات المعنية بالجودة والتقويم والاعتماد الأكاديمي.
- اعتماد الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس في مجالات الجودة واستكمال الاجراءات اللازمة لتنفيذها.
اللجنة التنفيذية للجودة:
مهام اللجنة:
- نشر ثقافة ومفاهيم الجودة في الكلية وأقسامها وبرامجها المختلفة.
- المساهمة في تنفيذ الخطة الاستراتيجية والتنفيذية الخاصة بالجودة وتفعيلها في برامج الكلية الأكاديمية.
- متابعة عمليات وإجراءات تطبيق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي بشكل دوري ومستمر في جميع أقسام وبرامج الكلية المختلفة.
- إعداد التقارير سواء كانت سنوية أو نصف سنوية ثم رفعها للجنة الاشرافية بالكلية.
- متابعة إنجاز التقويم الذاتي للكلية والبرامج الأكاديمية المختلفة بشكل مستمر من أجل معرفة نقاط القوة ومجالات التحسين ووضع خطط التحسين والتطوير اللازمة.
- التواصل الدائم مع أعضاء هيئة التدريس لمعرفة احتياجاتهم ورغباتهم التدريبية.
- تقديم المساعدة والدعم لرؤساء وفرق عمل دراسة التقويم الذاتي للكلية وبرامجها.
- متابعة إعداد التقارير الدورية وتوصيفات البرامج والمقررات في جميع برامج الكلية.
- إعداد دليل متكامل للجودة والاعتماد الأكاديمي لمساعدة الكلية في حصول برامجها على الاعتماد الأكاديمي.
- تحديد مؤشرات القياس المرجعية لمعرفة مستوى الجودة في برامج الكلية المختلفة.
- حث المستفيدين على تعبئة الاستبانات الخاصة بالجودة لحساب مؤشرات الأداء.
- بناء قواعد البيانات الكمية والنوعية اللازمة والاحصائيات الخاصة بالكلية والعمل على معالجتها وتحديثها بشكل مستمر.
- إطلاق جوائز التميز والجودة المختلفة والعمل على تحفيز وتشجيع أعضاء هيئة التدريس للمشاركة فيها.
- القيام بأي أعمال ومهام أخرى تُسند إليها تقع ضمن نطاق وصلاحيات العمل.
لجنة الإحصاء والمعلومات:
مهام اللجنة:
- حوسبة عملية جمع البيانات وإنشاء وتحديث قواعد البيانات الضرورية بالإحصائيات المطلوبة وتحديثها باستمرار.
- إعداد وتجهيز الإحصائيات المتعلقة بالطلبة وأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم والموظفين والموظفات بالكلية.
- تزويد وكالات وأقسام ووحدات ولجان الكلية وقطاعاتها بالإحصائيات المطلوبة.
- تحليل البيانات الإحصائية ومعالجتها حسب المطلوب.
- جمع احصائية نتائج نجاح الطلاب والطالبات التي تساعد في اصدار المؤشرات والتحليلات لصنع القرار.
- إعداد تقرير فصلي عن أعمال اللجنة متضمنا الإنجازات وأي صعوبات أو عراقيل حالت دون تحقيق الأهداف المرجوة ومقترحات لتجاوزها وتحسين العمل وتطويره، ويتم تقديمه لسعادة العميد.
وحدة الخريجين:
مهام اللجنة:
- إنشاء قاعدة بيانات ومعلومات عن الخريجين وعن القطاعات ذات الصلة بخريجي وخريجات الكلية على أن يتم تحديثها باستمرار.
- إجراء دراسة لتحديد المهارات والمعارف المطلوبة من الخريجين لمواكبة احتياجات سوق العمل للبرامج المختلفة.
- التواصل الفعال بين الكلية بأقسامها العلمية المختلفة وخريجي وخريجات الكلية بما يحقق الموائمة المستمرة بين مخرجات التعلم ومتطلبات سوق العمل.
- الاتصال بالهيئات والمؤسسات والشركات للوصول إلى إبرام اتفاقيات وإيجاد فرص عمل لخريجي وخريجات الكلية.
- وضع برامج تدريبيه للخريجين لتنميه مهاراتهم بما يتلاءم مع طبيعة وحاجة سوق العمل والتطور العلمي في مجال التخصص.
- إقامة يوم سنوي يدعى إليه الخريجين ورجال المؤسسات والهيئات والشركات التي تحتاج إلى توظيف لخريجي وخريجات الكلية.
- دعوة خريجي وخريجات الكلية الذين تقلدوا مناصب قيادية، للمشاركة كمتحدثين في فعاليات الكلية.
- تفعيل نظام لتحليل أراء خريجي وخريجات الكلية حول جودة برامج الكلية الأكاديمية ومدى تحقق ومناسبة مخرجات التعلم المستهدفة.
- وضع نظام للحصول على التغذية الراجعة من مواقع العمل عن فاعلية خريجي وخريجات الكلية.
- إرشاد وتوجيه الخريجين في عملية البحث عن فرص وظيفية وتوظيفهم ما أمكن.
- العمل على تزويد الجهات الراغبة بتوظيف خريجي وخريجات الكلية، وخاصة ممن قامت الكلية بعقد اتفاقيات معهم ببيانات الخريجين.