موقع حكومي رسمي تابع لحكومة المملكة العربية السعودية
كيف تتحقق
روابط المواقع الالكترونية الرسمية السعودية تنتهي بـ edu.sa

جميع روابط المواقع الرسمية التعليمية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ sch.sa أو edu.sa

المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير و الأمان.

المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.

لجنة التخطيط الاستراتيجي:

مهام اللجنة:

  • بناء الخطة الإستراتيجية للكلية انطلاقاً من دراسة الواقع الحالي للكلية وحاجة المجتمع المحلي والتوجهات الحديثة للخطط.
  • النظر في إعادة هيكلة الكلية بما في ذلك النظر في الأقسام القائمة ومدى مناسبتها لخدمة المجتمع المحلي واقتراح مسارات جديدة تواكب التطورات التقنية.
  • تضم الخطة الإستراتيجية الرؤية والرسالة والقيم والأهداف الاستراتيجية للكلية.
  • إعداد الخطة التنفيذية.
  • متابعة تنفيذ الخطة وتقييمها.
  • أية مسؤوليات أخرى يرى عميد الكلية اضافتها.

 

لجنة الخطط والمناهج:

مهام اللجنة:

  • التنسيق مع اللجنة الدائمة للخطط والبرامج في الجامعة في كل ما من شأنه تطوير الخطط الدراسية بالكلية.
  • مراجعة الخطط القائمة على ضوء المعايير المعتمدة واللازمة للاعتماد الأكاديمي من المنظمات العالمية ومن الهيئة الوطنية للاعتماد الأكاديمي.
  • اقتراح التحديثات اللازمة للخطط القائمة بالتنسيق مع الأقسام العلمية المختصة.
  • اتخاذ ما يلزم من إجراءات ومتابعة تنفيذ تحديث الخطط القائمة.
  • اقتراح برامج جديدة في الكلية ومتابعة اعتمادها بالتنسيق مع الأقسام العلمية.

 

لجنة إعداد التقرير السنوي:

مهام اللجنة:

  • متابعة مرجعيات الوحدات واللجان العلمية بالكلية لتجميع التقارير الدورية الخاصة بإنجازات أعمال اللجان باللغة العربية والانجليزية.
  • تجميع وتدقيق الاحصاءات الخاصة بطلبة وأعضاء الكلية منذ النشأة وحتى العام الذي يعد فيه التقرير السنوي.
  • إعداد التقرير السنوي للكلية في نهاية العام دراسي.

 

لجنة شؤون المبتعثين:

ترتبط اللجنة بعميد الكلية مباشرة



مهام اللجنة:

  • انشاء ملف لكل مبتعث يتضمن كل ما يتعلق بالمبتعث من قرارات.
  • المتابعة والتواصل مع المبتعثين ومعرفة مسيرتهم العلمية أثناء فترة الابتعاث وإعداد تقارير عن أوضاعهم الدراسية والرفع بها إلى مجلس الكلية.
  • متابعة طلبات المبتعثين مع الاقسام المختلفة داخل الكلية والجامعة.
  • إعداد تقرير سنوي مفصل عن وضع الابتعاث على مستوى الكلية والأقسام ورفعه إلى مجلس الكلية.

 

لجنة تأديب الطلاب:

مهام اللجنة:

  • التحقيق في ما يحال اليها من حالات طلابية.
  • ايضاح ملابسات المخالفة بالتفصيل.

 

لجنة تأديب الطالبات:

مهام اللجنة:

  • التحقيق في ما يحال اليها من حالات طلابية.
  • ايضاح ملابسات المخالفة بالتفصيل.

 

لجنة الانشطة الطلابية -شطر الطلاب-

مهام اللجنة:

  • بناء خطة الكلية للأنشطة العلمية اللاصفية والثقافية والاجتماعية بشطر الطلاب وما يلزم لتنفيذها.
  • تشكيل لجان فرعية من الطلاب لتنفيذ خطط الانشطة المعتمدة.
  • تنظيم ورش العمل واللقاءات والندوات والمحاضرات العلمية التي يتم عقدها بالكلية بشطر الطلاب.
  • تعزيز الروابط الاجتماعية بين منسوبي الكلية من طلاب وأعضاء هيئة التدريس وموظفين.

 

لجنة الانشطة الطلابية -شطر الطالبات-

مهام اللجنة:

  • بناء خطة الكلية للأنشطة العلمية اللاصفية والثقافية والاجتماعية بشطر الطالبات وما يلزم لتنفيذها.
  • تشكيل لجان فرعية من الطالبات لتنفيذ خطط الانشطة المعتمدة.
  • تنظيم ورش العمل واللقاءات والندوات والمحاضرات العلمية التي يتم عقدها بالكلية بشطر الطالبات.
  • تعزيز الروابط الاجتماعية بين منسوبي الكلية من طالبات وأعضاء هيئة التدريس وموظفات.

 

وحدة الجداول والتسجيل:

مهام اللجنة:

  • اعداد الجداول الدراسية بالكلية وتزويد وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية بها قبل بداية الفصل الدراسي بشهر على الأقل.
  • اعداد جداول (الأساتذة + القاعات) وتزويدهم لوكيل الكلية للشؤون الأكاديمية بها قبل بداية الفصل الدراسي بشهر على الأقل.
  • إعداد جداول الاختبارات النصفية والنهائية واعتمادها من وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية وعميد الكلية وإعلانها للطلاب قبل الاختبارات بأسبوعين على الأقل.
  • إدخال الجدول الدراسي على النظام بعد اعتماده من وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية وعميد الكلية قبل بداية الفصل الدراسي بثلاثة أسابيع على الأقل وحسب التواريخ المعلنة من عمادة القبول والتسجيل.
  • تنفيذ جميع العمليات المرتبطة بنظام القبول والتسجيل بعد اعتمادها من الجهات ذات الاختصاص داخل الكلية.
  • رفع تقرير لوكيل الكلية للشؤون الأكاديمية بما تحتاجه الوحدة من العمادات المساندة بالجامعة في كل ما يخدم العملية التعليمية في الكلية.
  • إعداد قوائم بالطلاب المتوقع تخرجهم بداية كل فصل دراسي والرفع لوكيل الكلية للشؤون الأكاديمية بالمشاكل التي قد تعيق تخرج الطلاب المتوقع تخرجهم واقتراح الحلول لها.
  • إعداد النماذج الخاصة بالطلاب المتوقع تخرجهم وتجهيز ملفاتهم لتسليمها لوكالة القبول والتسجيل.
  • القيام بالمطابقة للطلاب المتوقع تخرجهم للتأكد من صحة بياناتهم ومن إنهائهم جميع متطلبات التخرج وتسليمهم الوثائق بعد التخرج.
  • أي مهام أخرى يرى عميد الكلية أو وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية إضافتها للمهام السابقة.

 

لجنة الإرشاد الأكاديمي:

مهام اللجنة:

  • نشر وتعزيز ثقافة الإرشاد الأكاديمي في الكلية.
  • تهيئة الطالب للحياة الجامعية، ومساعدته على تحقيق أعلى درجات التكيف الأكاديمي والنفسي والاجتماعي.
  • نشر الوعي حول ماهية الوحدة وأهميتها للطالب وكيفية الاستفادة من خدماتها.
  • نشر الوعي باللوائح والأنظمة والأدلة والإجراءات المنظمة لعملية الإرشاد الأكاديمي في الكلية.
  • تعريف الطالب بالجامعة وكلياتها وعمادتها المساندة وجميع مرافقها ودورها في خدمة العملية التعليمية.
  • تعر يف الطالب بالكلية، ورؤيتها، ورسالتها، وأهدافها، وأقسامها، وبرامجها الأكاديمية، ومجالات عمل خريجيها، وأوجه الرعاية والخدمات التي توفرها له الوحدة.
  • توفير الدعم اللازم للطالب أثناء دراسته بما يحقق إتمام الخطة الدراسية ضمن المدة الزمنية المحددة.
  • رعاية الطالب حسب حالته الأكاديمية، واحتياجاته الشخصية.
  • تنفيذ ومتابعة وتقويم برامج الإرشاد الأكاديمي، وخدماته، وفق اللوائح المنظمة لذلك.
  • توعية الطالب بقدراته وتزويده بما يلزم من أدوات ومعلومات وبالفرص المهنية واحتياجات سوق العمل.
  • توعية الطلاب الجدد بكل متطلبات الدراسة الجامعية من حضور محاضرات ونسبة الغياب المسموحة ووضع آلية واضحة لذلك تنفذ مع بداية كل فصل دراسي.
  • متابعة أداء المرشدين الأكاديميين وفق خطة زمنية محددة.
  • إعداد التقارير الدورية عن مستويات الطلاب وحالاتهم الأكاديمية ورفعها للجنة الشؤون الأكاديمية لدراستها وأخذ التوصيات عليها.
  • رعاية الطلاب المتفوقين دراسياً، والعاديين، والمتعثرين دراسياً، وذوي الاحتياجات الخاصة، وتلبية احتياجاتهم الشخصية.
  • إعداد تقارير إحصائية دورية عن نسب النجاح والرسوب والحرمان والانسحاب والتأجيل والتقديرات الوصفية للمقررات الدراسية.
  • حصر حالة الطلاب الأكاديمية: مفصول، منقطع، منسحب، منذر (أول، ثاني، ثالث)
  • إعداد إحصائية بأسماء الطلاب المتفوقين دراسيا والموهوبين والمتعثرين دراسياً وذوي الاحتياجات الخاصة.
  • متابعة حضور الطلاب وانتظامهم دراسيا وتوجيه إنذار للطالب عند تغيبه ما يعادل 20 % من مجموع محاضرات الفصل الدراسي
  • متابعة الطلاب أكاديميا خاصة المتعثرين منهم ووضع الخطط اللازمة لمساعدتهم في إنهاء متطلبات التخرج في الوقت المحدد.

 

لجنة الكتب:

مهام اللجنة:

  • انشاء قاعدة بيانات بالكتب التي تعتمد عليها الخطط الدراسية بالكلية.
  • مراجعة الكتب والمراجع العلمية المقررة والمعتمدة حاليا في الخطط الدراسية لجميع الأقسام وتحديثها و ذلك بالتنسيق مع الأقسام العلمية.
  • العمل على تأمين الكتاب الجامعي للطالب وتيسير الحصول عليه ووضع آليات لذلك.
  • العمل على تأمين نسخ مجانية لأعضاء هيئة التدريس من خلال التعاون مع دور النشر.
  • متابعة تزويد مكتبة الكلية بكل ما يلزم الطالب و الأستاذ من كتب و دوريات و مجلات علمية و رقمية و الكترونية مرتبطة بعلوم الحاسبات و تقنية المعلومات ونظم المعلومات

 

لجنة المعامل:

مهام اللجنة:

  • العمل على تطوير المعامل الحالية من خلال اقتراح الاجهزة والبرامج المناسبة للخطط الدراسية.
  • العمل على تهيئة المعامل بحيث تكون جاهزة للاستخدام بما في ذلك تنصيب البرامج اللازمة بالتنسيق مع الأقسام العلمية.
  • الاشراف على صيانة معامل الكلية وضمان جاهزيتها ووضع آليات مناسبة للصيانة الدورية.
  • الاشراف على صيانة بروجكترات معامل وقاعات الكلية وضمان جاهزيتها ووضع آليات مناسبة للصيانة الدورية.

 

لجنة مشاريع التخرج:

مهام اللجنة:

  • العمل على انشاء بنك موضوعات يحتوي على مقترحات الطلاب والأساتذة للاستعانة بها لمشاريع التخرج ويراعى أن تكون مشاريع تطبيقية تخدم الكلية والجامعة والمجتمع.
  • عرض المشاريع المقترحة للطلاب ليختار كل طالب المشروع الذي يرغب فيه.
  • إعداد مواصفات ومحتويات تقارير المشاريع وأعلام الأساتذة والمشرفين والطلبة بها.
  • وضع آلية واضحة لكيفية تنفيذ المشاريع ومتابعتها والإشراف على تقييمها.
  • انشاء قاعدة بيانات تحتوي على المشاريع ومشرفيها وأسماء الطلاب وغير ذلك من المعلومات الضرورية.
  • ترتيب جدول المناقشات ولجان المناقشين قبل شهر من نهاية كل فصل دراسي واعتمادها من عميد الكلية.
  • عقد اجتماعات دوريه لطلبه المشاريع لتعريفهم وتوجيههم للبدء والتقدم وأعداد تقارير وعرض مشروعهم.
  • التنسيق للاشتراك في معارض وعروض تقديمية للمشاريع استعدادا للمناقشة النهائية.
  • التنسيق للاشتراك في الملتقيات والمؤتمرات العلمية الطلابية داخل الجامعة وخارجها بالاشتراك بمشاريع تخرج للطلبة.
  • اقتراح كل ما من شأنه الارتقاء بمستوى مشاريع التخرج.

 

لجنة موقع الكلية الالكتروني:

مهام اللجنة:

  • التواصل مع عمادة تقنية المعلومات بكل ما يخص شؤون الموقع.
  • متابعة موقع الكلية بشكل مستمر وتحديثه.
  • العمل على عرض المحتوى بطريقة تجذب أكثر مستخدمي الموقع.
  • إضافة أقسام /نقاط/معلومات جديدة حسب ما تحتاجه الكلية للموقع.
  • ترجمة كامل الموقع إلى اللغة الانجليزية.

 

وحدة الجودة والاعتماد الأكاديمي:

مهام اللجنة:

  • متابعة نشاطات الجودة والتقويم والاعتماد الأكاديمي بالكلية.
  • إعداد التقارير الخاصة بالجودة والتقويم ورفعها الى وكيل الجودة في الكلية.
  • تشكيل اللجان الفرعية الداخلية لإنجاز الأعمال المرتبطة بالجودة والاعتماد البرامجي.
  • متابعة استخراج مؤشرات الأداء والمقارنات المرجعية بالكلية.
  • تقديم الدعم والمساندة للجنة الجودة في البرنامج.
  • اعداد تقارير الجودة الفصلية والسنوية ورفعها الى وكيل الجودة بالكلية.
  • التعرف على توقعات ومتطلبات واحتياجات جميع المستفيدين من أجل الاستفادة منها مستقبلاً في عمليات التخطيط.
  • دراسة الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس في مجالات الجودة ورفعها الى اللجنة الإشرافية.

 

اللجنة الإشرافية للجودة:

مهام اللجنة:

  • تعزيز ونشر ثقافة الجودة في جميع أقسام وبرامج الكلية.
  • وضع الإطار العام للجودة والاعتماد الأكاديمي في الكلية.
  • صياغة الخطة التنفيذية للحصول على الاعتماد البرامجي لجميع البرامج الأكاديمية في الكلية.
  • الإشراف على الشؤون المالية الخاصة بالكلية فيما يتعلق بالجودة حسب اللوائح والأنظمة المعمول بها.
  • تشكيل اللجان الخاصة بمتابعة الأهداف والمتطلبات الخاصة بالجودة في الخطة الاستراتيجية للجامعة والكلية والأقسام.
  • اقتراح المشاريع التطويرية الخاصة بالجودة في الكلية والعمل على تشكيل لجانها ومتابعة تنفيذها.
  • تشكيل اللجان وفرق عمل الدراسة الذاتية الأولية للكلية وبرامجها المختلفة.
  • توجيه ومتابعة تحديد الأدلة والشواهد والبراهين الخاصة بالحكم على ممارسات ومعايير الجودة الفرعية والرئيسة وما يتعلق بحساب مؤشرات الأداء.
  • مناقشة التقارير المختلفة الواردة من البرامج وكتابة التوصيات عليها قبل رفعها لعمادة الجودة والاعتماد الأكاديمي.
  • اقتراح أسماء المراجعين الداخليين والخارجيين لغايات المراجعة والتدقيق على أعمال الجودة في برامج الكلية وكذلك العمل على تنسيق وتسهيل مهمتهم.
  • تقديم العون والمساعدة لجميع البرامج الأكاديمية في الكلية للحصول على الاعتمادات الدولية من الهيئات المعنية بالجودة والتقويم والاعتماد الأكاديمي.
  • اعتماد الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس في مجالات الجودة واستكمال الاجراءات اللازمة لتنفيذها.

 

اللجنة التنفيذية للجودة:

مهام اللجنة:

  • نشر ثقافة ومفاهيم الجودة في الكلية وأقسامها وبرامجها المختلفة.
  • المساهمة في تنفيذ الخطة الاستراتيجية والتنفيذية الخاصة بالجودة وتفعيلها في برامج الكلية الأكاديمية.
  • متابعة عمليات وإجراءات تطبيق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي بشكل دوري ومستمر في جميع أقسام وبرامج الكلية المختلفة.
  • إعداد التقارير سواء كانت سنوية أو نصف سنوية ثم رفعها للجنة الاشرافية بالكلية.
  • متابعة إنجاز التقويم الذاتي للكلية والبرامج الأكاديمية المختلفة بشكل مستمر من أجل معرفة نقاط القوة ومجالات التحسين ووضع خطط التحسين والتطوير اللازمة.
  • التواصل الدائم مع أعضاء هيئة التدريس لمعرفة احتياجاتهم ورغباتهم التدريبية.
  • تقديم المساعدة والدعم لرؤساء وفرق عمل دراسة التقويم الذاتي للكلية وبرامجها.
  • متابعة إعداد التقارير الدورية وتوصيفات البرامج والمقررات في جميع برامج الكلية.
  • إعداد دليل متكامل للجودة والاعتماد الأكاديمي لمساعدة الكلية في حصول برامجها على الاعتماد الأكاديمي.
  • تحديد مؤشرات القياس المرجعية لمعرفة مستوى الجودة في برامج الكلية المختلفة.
  • حث المستفيدين على تعبئة الاستبانات الخاصة بالجودة لحساب مؤشرات الأداء.
  • بناء قواعد البيانات الكمية والنوعية اللازمة والاحصائيات الخاصة بالكلية والعمل على معالجتها وتحديثها بشكل مستمر.
  • إطلاق جوائز التميز والجودة المختلفة والعمل على تحفيز وتشجيع أعضاء هيئة التدريس للمشاركة فيها.
  • القيام بأي أعمال ومهام أخرى تُسند إليها تقع ضمن نطاق وصلاحيات العمل.

 

لجنة الإحصاء والمعلومات:

مهام اللجنة:

  • حوسبة عملية جمع البيانات وإنشاء وتحديث قواعد البيانات الضرورية بالإحصائيات المطلوبة وتحديثها باستمرار.
  • إعداد وتجهيز الإحصائيات المتعلقة بالطلبة وأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم والموظفين والموظفات بالكلية.
  • تزويد وكالات وأقسام ووحدات ولجان الكلية وقطاعاتها بالإحصائيات المطلوبة.
  • تحليل البيانات الإحصائية ومعالجتها حسب المطلوب.
  • جمع احصائية نتائج نجاح الطلاب والطالبات التي تساعد في اصدار المؤشرات والتحليلات لصنع القرار.
  • إعداد تقرير فصلي عن أعمال اللجنة متضمنا الإنجازات وأي صعوبات أو عراقيل حالت دون تحقيق الأهداف المرجوة ومقترحات لتجاوزها وتحسين العمل وتطويره، ويتم تقديمه لسعادة العميد.

 

وحدة الخريجين:

مهام اللجنة:

  • إنشاء قاعدة بيانات ومعلومات عن الخريجين وعن القطاعات ذات الصلة بخريجي وخريجات الكلية على أن يتم تحديثها باستمرار.
  • إجراء دراسة لتحديد المهارات والمعارف المطلوبة من الخريجين لمواكبة احتياجات سوق العمل للبرامج المختلفة.
  • التواصل الفعال بين الكلية بأقسامها العلمية المختلفة وخريجي وخريجات الكلية بما يحقق الموائمة المستمرة بين مخرجات التعلم ومتطلبات سوق العمل.
  • الاتصال بالهيئات والمؤسسات والشركات للوصول إلى إبرام اتفاقيات وإيجاد فرص عمل لخريجي وخريجات الكلية.
  • وضع برامج تدريبيه للخريجين لتنميه مهاراتهم بما يتلاءم مع طبيعة وحاجة سوق العمل والتطور العلمي في مجال التخصص.
  • إقامة يوم سنوي يدعى إليه الخريجين ورجال المؤسسات والهيئات والشركات التي تحتاج إلى توظيف لخريجي وخريجات الكلية. 
  • دعوة خريجي وخريجات الكلية الذين تقلدوا مناصب قيادية، للمشاركة كمتحدثين في فعاليات الكلية.
  • تفعيل نظام لتحليل أراء خريجي وخريجات الكلية حول جودة برامج الكلية الأكاديمية ومدى تحقق ومناسبة مخرجات التعلم المستهدفة.
  • وضع نظام للحصول على التغذية الراجعة من مواقع العمل عن فاعلية خريجي وخريجات الكلية.
  • إرشاد وتوجيه الخريجين في عملية البحث عن فرص وظيفية وتوظيفهم ما أمكن.
  • العمل على تزويد الجهات الراغبة بتوظيف خريجي وخريجات الكلية، وخاصة ممن قامت الكلية بعقد اتفاقيات معهم ببيانات الخريجين.