نبذة عن القسم

تأسس قسم نظم المعلومات في عام 1433/1432 ليكون أحد أقسام كلية الحاسبات وتقنية المعلومات ويمنح درجة البكالوريوس في نظم المعلومات. يهدف القسم لتأهيل الطلاب والطالبات لشغل الوظائف التقنية والإدارية حيث يضم القسم نخبة من الأساتذة المؤهلين لتقديم أحدث المواد العلمية للطلاب. كما يستفيد طلاب قسم نظم المعلومات من شبكة الجامعة للوصول لكافة المصادر العلمية. يبدأ طلاب وطالبات قسم نظم المعلومات تأهيلهم بداية من تأسيسهم بمختلف المجالات الحاسوبية الأساسية مثل البرمجة والشبكات وتصميم النظم و هندسة البرمجيات ليكونوا قادرين على تحقيق أهدافهم ودعمهم ليكونوا فاعلين في عملية صنع القرار. تستند فلسفة قسم نظم المعلومات على تأهيل طلاب وطالبات القسم في الأسس النظرية في نظم المعلومات وتعزيزها بالمفاهيم الأساسية والتطبيقية في علم الأعمال من خلال التطبيقات العملية التي تركز على تحديد وحل المشكلات القائمة في مجال الأعمال.  يتميز برنامج​ نظم المعلومات بالجمع بين الأسس الحاسوبية والاحتياجات التقنية للمنظمات الإدارية. يقدم البرنامج الأسس النظرية في نظم المعلومات بالإضافة إلى فهم المبادئ والممارسات الإدارية والتي يتم تعزيزها من خلال التطبيق العملي والذي يركز على تحديد وحل المشكلات القائمة في عالم الأعمال.

د. عقيل محمد الشاذلي محمد الكامل
رئيس قسم نظم المعلومات
الشعار
شعار قسم نظم المعلومات

برامج الكلية

اسم البرنامجالمسارالكليةالقسمالموقعالدرجة العلميةالساعات الدراسيةالخطة الدراسية
برنامج نظم المعلوماتكلية الحاسبات وتقنية المعلوماتقسم نظم المعلوماترفحاءبرامج البكالوريوس136

رؤية ورسالة القسم

الرؤية

يهدف القسم إلى أن يكون رائدًا في توفير التعليم والبحث في مجال نظم المعلومات لتلبية احتياجات مجتمعات الأعمال الإقليمية والدولية.

الرسالة

تخريج متخصصين في تكامل حلول نظم المعلومات مع العمليات الإدارية، يمكنهم خدمة منظمات الأعمال بمتطلباتها من تكنولوجيا المعلومات، ويتميزون بحس خدمة المجتمع وبمعرفة الاتجاهات البحثية الحديثة.

أهداف القسم

يتوقع من خريجي نظم المعلومات أن يكونوا قادرين على:

  • الإسهام التقني في النمو الاقتصادي للمنظمات التي يعملون بها من خلال معرفتهم في نظم المعلومات.
  • القدرة على تحديد وتحليل المشكلات التي تتطلب حلولا ً تقنية في البيئات المختلفة بالإضافة إلى تنفيذها وتقييمها باستخدام الأدوات والتقنيات المناسبة.
  • التميز بالمهنية و المسؤولية و الاخلاقية في ممارسة مهنة نظم المعلومات مع الزملاء و الرؤساء. 
  • استخدام مهارات الاتصال وحل المشكلات خلال ممارستهم المهنية والقدرة على العمل بفعالية مع فريق العمل لتحقيق الأهداف المشتركة.