نبذة عن القسم:
برنامج تقنية المعلومات (IT) هو برنامج وحيد يقدم تحت قسم تقنية المعلومات في كلية الحاسبات وتقنية المعلومات (FCIT) ، جامعة الحدود الشمالية (NBU). يقدم البرنامج بكالوريوس العلوم في تقنية المعلومات للطلاب من الذكور والإناث في مدة قدرها أربع سنوات (نظام الثلاث فصول). يفتخر البرنامج بتخريج 479 خريجا (215 ذكور و264 إناث). ويبلغ عدد الطلاب المسجلين في البرنامج حاليًا 307 طالبًا. ويمتلك البرنامج نخبة مميزة من أعضاء هيئة التدريس الذين يخدمون البرنامج وهم 9 أساتذة مساعدين و 7 محاضرين. البرنامج ليس له مسارات حاليا ويعمل على عملية تطوير شاملة لتشمل المسارات المناسبة لمجال تقنية المعلومات.
يساهم خريجو البرنامج في تلبية الطلبات المتزايدة للمهنيين المؤهلين لرؤية 2030 والوظائف في هذا المجال. يقدم البرنامج مهنيين مؤهلين لدعم مجتمعهم ومنطقتهم والمملكة العربية السعودية. ويختار الطلاب برنامج تقنية المعلومات لأسباب مختلفة. أحدها أن مجال تقنية المعلومات هو أحد اهم التوجهات المستهدفة في مجالات التوظيف والنمو في الوقت الحاضر. كذلك تعد مجالات البرنامج مثل أمن المعلومات والشبكات وتطوير التطبيقات وتطبيقات الإنترنت أحد المجالات المميزة في رؤية 2030. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لخريجي البرنامج الحصول على وظائف في مجموعة متنوعة من المهن المهنية، مثل: مدير تقنية المعلومات، وأخصائي مبيعات تكنولوجيا المعلومات، ومدير مشروع، ومطور برمج، ومحلل أمن المعلومات.
تركز مهمة وأهداف برنامج تكنولوجيا المعلومات على إعداد متخصصين في مجال تكنولوجيا المعلومات قادرين على الحفاظ على المعلومات الرقمية للشركات والمؤسسات وإدارتها. علاوة على ذلك، يركز البرنامج على إعداد الخريجين الذين يتمتعون بالأخلاق المهنية والقادرين على تنفيذ الحلول المناسبة باستخدام التقنيات اللازمة والبحث العلمي وتقنيات الابتكار، من خلال معرفتهم بتقنية المعلومات.
لقد قطع البرنامج شوطا طويلا منذ انطلاقة في الفصل الدراسي الأول 2007-2008. حيث شهد قسم تقنية المعلومات تطوراً ملحوظاً على جميع المستويات: أكاديمياً ومن حيث البنية التحتية، مثل افتتاح 17 مختبراً تم تحديثها للتو بأحدث الأجهزة والقاعات الدراسية. وقد مكن هذا الإنجاز القسم من زيادة عدد الطلاب المقبولين في البرنامج. علاوة على ذلك، بذلت هيئة التدريس في قسم تقنية المعلومات جهودًا هائلة لتلبية متطلبات مجلس الاعتماد الدولي للهندسة والتكنولوجيا (ABET). حيث تكللت هذه الجهود الى الحصول على اعتماد (ABET) منذ عام 2018 وحتى عام 2024. وقد أدى هذه الاعتماد الى تحسين جودة وأداء البرنامج على مدى الأربع سنوات المنصرمة. ويتوقع ان يستمر هذا التحسن بإذن الله بشكل أكبر بعد تلبية متطلبات مركز تقويم واعتماد التعليم (NCAAA).
نظرة عامة عن برنامج تقنية المعلومات:
يقدم القسم برنامج واحد هو برنامج تقنية المعلومات مسار تقنية المعلومات، والبرنامج معتمد من هيئة الاعتماد الاكاديمي الدولية ABET، وتحتوي الخطة الدراسية للبرنامج على 136 ساعة دراسية موزاعة على 12 فصل دراسي، ويمنح البرنامج دراجة البكالوريوس في علوم تقنية المعلومات للطلاب والطالبات، وبعد التخرج بمكن للخريج الحصول على العديد من الفرض الوظيفية علي سبيل المثال:
- مهندس برمجيات
- مهندس شبكات واتصالات
- مطور برامج وتطبيقات
- مختص أو مصمم أو مدير قواعد بيانات
- مدير مشروع في تقنية المعلومات
السنوات الدراسية:
اربع سنوات مقسمة علي 12 مستوى:
السنة الأولي: يتعلم فيها الطلاب أساسيات العلوم الرياضية واللغة الإنجليزية والحاسب الآلي التي تكسب الطلاب المهارات الضرورية للتعامل مع البرامج الحاسوبية.
السنة الثانية: في السنة الثانية يدرس الطلاب قواعد البرمجة وتراكيب البيانات، واساسيات تقنية المعلومات والحاسبات بشكل عام، اضافة الي نظرية الاحتمالات الرياضية وقواعد البيانات وتنظيم وبنيان الحاسب الاّلي، ومن خلال هذه المقررات يكتسب الطالب المهارات الاساسية في تقنية المعلومات.
السنة الثالثة: في السنة الثالثة يدرس الطالب مقررات انظمة التشغيل وتحليل وتصميم النظم وهندسة البرمجيات وتفاعل الانساب والحاسب وشبكات الكمبيوتر وكذلك تقنية الوسائط المتعددة وكذلك الرسم بالحاسب الاّلي، وكل هذه المقررات اساسية في تقنية المعلومات، تكسب الطالب المهارات النظرية و التطبيقة للازمة في مجال تقنية المعلومات المختلفة.
السنة الرابعة: يدرس الطالب مقررات متقدمة في تقنية المعلومات مثل برمجة الانترنت وإدارة الشبكات وإدارة قواعد البيانات، واختبار وتقيم التقنيات المستخدمة وبرمجة تطبيقة متقدمة بالاضافة الي أمن المعلومات وإدارة تقنية المعلومات ومشاريع التخرج، وهذه المواضيع مهمة ومتقدمة في تقنية المعلومات ، تكسب الطالب المهارات والقدرات لوضع حلول ومقترحات لمشاكل التقنية في المؤسسات والهيئات المختلفة.
اهداف البرنامج التعليمية:
يتوقع من خريجي برنامج البكالوريوس في تقنية المعلومات ان:
1. التفوق في مجال المعرفة الأساسية لتكنولوجيا المعلومات.
2. تطبيق المعرفة المكتسبة لحل المشاكل التي تتطلب حلولا قائمة على تكنولوجيا المعلومات باستخدام أحدث الأدوات والتقنيات.
3. فهم واحترام القيم المهنية والأخلاقية والاجتماعية في مجال تكنولوجيا المعلومات.
4. امتلاك مهارات اتصال وحل مشكلات قوية والقدرة على العمل ضمن فرق.
5. يكون على دراية بالاتجاهات البحثية والابتكارات الحديثة وآفاق ريادة الأعمال المتعلقة بمجالات تكنولوجيا المعلومات.
نواتج التعلم للبرنامج لدى الاطار الوطني للمؤهلات:
(K1) - تحديد وشرح أساسيات الحوسبة والرياضيات المناسبة للتخصص.
(K1) - التعرف على أفضل الممارسات والمعايير ووصف تطبيقاتها.
(S1) - تحليل المشكلات وتحديد متطلبات الحوسبة المناسبة لحلها مع الإدراك بتأثير هذا الحل على الأفراد والمنظمات والمجتمع.
(S2) - تصميم وتنفيذ وتقييم حلول حوسبية لتلبية مجموعة من المتطلبات.
(S3) - استخدام التقنيات والأدوات اللازمة لممارسات الحوسبة.
(S4) - التواصل بشكل فعال في سياقات مهنية متنوعة
(S5) - تطبيق المفاهيم والممارسات التقنية الحالية في تقنيات المعلومات الأساسية ودمج الحلول القائمة على تكنولوجيا المعلومات في بيئة المستخدم.
(S6) - تحليل احتياجات المستخدم وأخذها في الاعتبار عند اختيار وإنشاء وتقييم وإدارة الأنظمة المعتمدة على الكمبيوتر من خلال إنشاء واتباع خطة فعالة.
(V1) - التعرف على المسؤوليات المهنية، الأخلاقية، القانونية، الأمنية والاجتماعية.
(V2) - العمل بفعالية في فرق لتحقيق هدف مشترك.
(V3) - التعرف على التكنولوجيا الحديثة واستكشافها حسب الحاجة، باستخدام استراتيجيات التعلم مدى الحياة المناسبة.
نواتج التعلم المعتمدة لدى ABET:
1. تحليل المشكلة وتحديد متطلبات الحوسبة المناسبة لحلها مع إدراك تأثير هذا الحل على الأفراد والمنظمات والمجتمع.
2. تصميم وتنفيذ وتقييم حل قائم على الحوسبة لتلبية مجموعة معينة من المتطلبات في سياق تخصص البرنامج.
3. التواصل بفعالية في مجموعة متنوعة من السياقات المهنية.
4. التعرف على القضايا والمسؤوليات المهنية والأخلاقية والقانونية والأمنية والاجتماعية.
5. العمل بفعالية في فرق لتحقيق هدف مشترك.
6. تحليل احتياجات المستخدم وأخذها في الاعتبار في اختيار وإنشاء وتقييم وإدارة الأنظمة القائمة على الكمبيوتر من خلال إنشاء واتباع خطة مشروع فعالة.
7. تعريف وشرح أساسيات الحوسبة والرياضيات المناسبة للتخصص.
8. التعرف على أفضل الممارسات والمعايير، ووصف تطبيقاتها.
9. استخدام التقنيات والمهارات والأدوات الحالية اللازمة لممارسات الحوسبة.
10. التعرف على التكنولوجيا الحديثة واستكشافها حسب الحاجة ، باستخدام استراتيجيات التعلم مدى الحياة المناسبة.
11. تطبيق المفاهيم والممارسات التقنية الحالية في تقنيات المعلومات الأساسية ودمج الحلول القائمة على تكنولوجيا المعلومات في بيئة المستخدم.