لجنة شؤون الطلاب والمعادلات :

أعضاء اللجنة:

 د. عقيل محمد الشاذلي الكامل

رئيساً

د. عاطف حبيب الغربي

عضواً

 أ. نهى جوهر الخذيري

عضواً

 مهام اللجنة:

  1. إرشاد الطلاب في القسم، وتوجيههم فيما يتعلق بالمقرات الدراسية، واكتساب المهارات المناسبة، وإرشادهم أكاديمياً ونفسياً.
  2. استقبال شكاوى الطلاب فيما يخص المقرر الدراسي، أو أعضاء هيئة التدريس.
  3. دراسة مشكلات الطلاب، واقتراح الحلول لها.
  4. العمل على تشجيع الطلاب، ودعم نشاطهم، والإشراف على رحلاتهم، وتنظيم المسابقات والندوات واللقاءات العلمية.
  5. اقتراح الأنشطة غير الصفية، وتنفيذها مع الطلاب، وإقامة الندوات والمحاضرات العامة، وغيرها من الأنشطة المتعلقة بالشؤون التعليمية.
  6. تقديم اقتراحات فيما يختص بتطوير برامج القسم الأكاديمية وإشراك الطلاب في ذلك.
  7. دراسة المخالفات القانونية للطلاب، والرفع بها للجنة التأديبية بالكلية.
  8. دراسة إعادة تصحيح الاختبارات في حالة وجود حاجة لذلك، ومناقشة ذلك مع مدرس المقرر ورفع توصيتها لمجلس القسم.
  9. تعبئة نموذج استمارة طالب زائر لجامعة اخرى، مضافاً إليها المقررات التي يمكن للطالب دراستها في تلك الجامعة.
  10. إجراء معادلات للطلاب المحولين من كليات أو جامعات أخرى، والمعاد قيدهم بالدراسة بداية كل فصل دراسي.
  11. إجراء المعادلات للمقررات التي درسها الطلاب خارج القسم، وإبداء الملاحظات حول مكوناتها المعرفية ونسبها الوزنية.
  12. أنشاء ملف خاص بالمعادلات في القسم العلمي.
  13. إنجاز ما يحال اليها من مهام عبر مجلس القسم، أو رئيس القسم.
  14. إعداد تقرير فصلي عن إنجازات اللجنة، يكون شاملاً المرفقات من محاضر وشواهد

 

 

لجنة شؤون أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم:

أعضاء اللجنة:

 رئيس القسم

رئيساً

د. عقيل محمد الشاذلي الكامل

عضواً

أ. نهى جوهر الخذيري

عضواً

مهام اللجنة:

  1. النظر في تعين أعضاء هيئة التدريس الجدد من خلال دراسة طلباتهم وفحص مستنداتهم وإجراء المقابلات معهم والرفع الي مجلس القسم بمحاضرها وتوصياتها.
  2. النظر في طلبات ترقية اعضاء هيئة التدريس وفحص مستنداتهم ورفعها الي مجلس القسم بمحاضرها وتوصياتها.
  3. النظر في طلبات اعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم المتعلقة بالنقل والندب والإعارة والاستقالة والاستشارة (متفرغ وغير متفرغ) وحضور المؤتمرات وورش العمل والدورات التدريبية ورفع ذلك الي مجلس القسم
  4. العمل على تطوير طرق التدريس والبحث العلمي وتفعيل خدمة المجتمع.
  5. العمل على تعين المعدين والمحاضرين والباحثين ومساعدي الباحثين، واجراء اختبارات التوظيف المناسبة لهم، ورفع التوصيات الي مجلس القسم.
  6. النظر في طلبات ابتعاث المعيدين والمحاضرين والتحقق من سلامة البرامج التي يرغبون في الالتحاق بها، وتمشيها مع سياسة القسم في الابتعاث وصحة اوراق القبول، وغيرها من الوثائق المتعلقة.
  7. متابعة مبتعثي القسم في الداخل والخارج وإعداد تقارير عن أوضاعهم الدراسية ورفعها الي مجلس القسم.
  8. دراسة احتياجات القسم من أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم والرفع بذلك الي رئيس القسم.
  9. إنشاء قاعدة بيانات القسم، متضمنة ما يتعلق من بيانات عن أعضاء هيئة التدريس في القسم وإحصاءات القسم المختلفة.
  10. إنجاز ما يحال اليها من مهام عبر مجلس القسم أو رئيس القسم.
  11. إعداد تقرير فصلي حول إنجازات اللجنة، يكون شاملاً المرفقات من محاضر وشواهد.

 

 

لجنة الدراسات العليا:

أعضاء اللجنة:

رئيس القسم

رئيساً

د. عاطف حبيب الغربي

عضواً

د. سمر حسني عنبرخان

عضواً

 مهام اللجنة:

  1. مراجعة خطط وبرامج الدراسات العليا للقسم، والعمل على تطويرها.
  2. إجراء اختبارات القبول للمتقدمين للدراسات العليا بالقسم، بالاستعانة بأعضاء هيئة التدريس، وترشيح المقترح قبولهم الي مجلس القسم
  3. إنشاء الجداول الدراسية وجداول الاختبارات النهائية.
  4. متابعة تسكين المواد في القاعات بالقسم مع وحدة الدراسات العليا في الكلية.
  5. عقد يوم إرشادي لطلاب الدراسات العليا لشرح اللوائح والشروط.
  6. وضع خطة للإرشاد الأكاديمي بالقسم بالتنسيق مع المرشدين والإشراف على تطبيقها.
  7. متابعة تسكين قاعات الاختبارات النهائية مع وحدة الدراسات العليا في الكلية.
  8. دراسة الطلبات المقدمة من الطلاب فيما يتعلق بمنح فرص إضافية أو إعادة قيد.. إلخ والرفع بذلك إلى مجلس القسم.
  9. دراسة المقرحات الخاصة برسائل الماجستير والدكتوراه والرفع إلى مجلس القسم (إقرار عنوان، إقرار خطة، تشكيل لجنة، مناقشة).
  10. اقتراح توزيع المقررات الخاصة ببرامج الدراسات العليا على أعضاء هيئة التدريس بالقسم.
  11. إعداد نماذج تقييم للبرنامج (المادة العلمية، المشرف الأكاديمي، أستاذ المقرر).
  12. التنسيق لــ (سيمينار) الطلاب بالقسم، والإعلان عنه.   
  13. اقتراح عدد الطلاب الممكن قبولهم للسنوا القادمة.
  14. حصر التحديات التي تواجه الطلاب، وتقديم الحلول لمعالجتها.
  15. حضور اللقاء التعريفي لوكيل الجامعة الدراسات العليا والبحث العلمي بطلاب الدراسات العليا.
  16. دراسة ما يحال إليها من موضوعات ذات علاقة من رئيس القسم او مجلس القسم.
  17. إعداد تقرير سنوي لحصر أعداد الطلاب المسجلين والخريجين، وأهم التحديات، وخطط التحسين.

 

 

 

لجنة النظم والخطط الدراسية:

أعضاء اللجنة:

رئيس القسم

رئيساً

 

د. عقيل محمد الشاذلي الكامل

عضواً

 

د. مروان بوبكر الكوكي

عضواً

 

د. سمر حسني عنبرخان

عضواً

 

د. حوميرا خان خان محمد

عضواً

 

 مهام اللجنة:

  1. بناء الخطط الدراسية الجديدة ومراجعة توصيفاتها بمرجعية الإطار المرجعي المعتمد في الجامعة.
  2. مراجعة وتطوير الخطط الدراسية للبرامج الأكاديمية القائمة وتوصيفاتها بمرجعية الإطار المرجعي المعتمد في الجامعة.
  3. الإشراف على إعداد تقارير المقررات الدراسية في نهاية كل فصل دراسي ودراسة مدي تحقق مخرجات تعلم المقررات الدراسية وتحديد نقاط القوة والضعف بالمقررات، ومقترحات التحسين والتغيرات المقترحة من أساتذة المقررات (إن وجدت)، ورفعها الي مجلس القسم لأخذ التوصية المناسبة.
  4. الإشراف على إعداد التقرير السنوي للبرنامج الأكاديمي ودراسة مدى تحقق مخرجات تعلم البرنامج ونقاط القوة والضعف، ومقترحات التحسين والتغيرات المقترحة ورفعها الى مجلس القسم لأخذ التوصية المناسبة
  5. دراسة جميع المقترحات التي ترفع اليها لتحسين جودة البرامج الدراسية بالقسم واستكمال الإجراءات اللازمة بهذا الخصوص.
  6. تقديم الرأي والمشورة في كل ما من شأنه تحسين جودة البرامج الأكاديمية بالقسم.
  7. المراجعة والتقويم الدوري للبرامج والخطط الدراسية المطروحة في القسم.
  8. أية مهام أخرى تحال اليها بهذا الخصوص من عمادة الكلية أو وكالة الجامعة للشؤون الأكاديمية.

 

 

لجنة الجودة والاعتماد الأكاديمي بالبرنامج:

أعضاء اللجنة:

رئيس القسم

رئيساً

د. عاطف حبيب الغربي

عضواً

د. عبد العزيز غباش العنزي

عضواً

د. حوميرا خان خان محمد

عضواً

الطالب/ سعدون نافع حميد الشمري

 

مدعو

الطالبة / شيخه مريف ظاهر الشمري

مدعو

 

ممثل المجتمع المحلي/ فهد حمود شخير الشمري

مدعو

 

ممثل المجتمع المحلي/ مشعل عناد مدلول الشمري

مدعو

 

 مهام اللجنة:

  1. تعزيز ونشر ثقافة الجودة بين منسوبي البرنامج.
  2. تحديد الاحتياجات التدريبية لمنسوبي البرنامج بما يتعلق بالجودة والاعتماد الأكاديمي.
  3. إعداد وتنفيذ الخطط الاستراتيجية والتنفيذية الخاصة بالجودة في البرنامج.
  4. إعداد توصيف المقررات والبرنامج وفق نماذج المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
  5. إعداد تقارير البرنامج والمقررات وفق نماذج المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
  6. إعداد ملفات المقررات (Course file) في البرنامج والعمل على تحديثها بشكل مستمر.
  7. استيفاء متطلبات التأهل للاعتماد البرامجي للبرنامج والصادرة عن المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
  8. توفير مؤشرات الأداء (KPIs) والمقارنات المرجعية الخاصة بالبرنامج وفق نماذج المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
  9. إعداد مقاييس التقويم الذاتي الأولي للبرنامج، وتوفير الأدلة ،والشواهد والبراهين.
  10. إعداد تقرير دراسة التقويم الذاتي الأولي للبرنامج وفق نموذج المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
  11. الرفع بالتقارير الدورية والأعمال المتعلقة بالجودة والاعتماد الأكاديمي لوكيل/منسق/ممثل العمادة للجودة والاعتماد الأكاديمي.
  12. القيام بأية أعمال ومهام أخرى ضمن نطاق وصلاحيات العمل.

 

 

لجنة الإرشاد الأكاديمي:

أعضاء اللجنة:

د. عاطف حبيب الغربي

رئيساً

أ. أماني مراد كشوخ

عضواً

د. حوميرا خان خان محمد

عضواً

 مهام اللجنة:

  1. تحديد المرشدين الأكاديميين في القسم، وتوزيع العبء الإرشادي عليهم.
  2. إرسال مهام المرشدين الأكاديميين كل عام دراسي والاجتماع بهم في أول أسبوع دراسي من كل فصل دراسي.
  3. تجهيز الملفات والاستمارات والنماذج الخاصة بالإرشاد لكل طالب من طلاب القسم.
  4. الإشراف على تطبيق إجراءات وتعليمات الإرشاد الأكاديمي، ومتابعة ذلك مع المرشدين، ومتبعة حل المشكلات.
  5. متابعة ملفات الطلاب المتميزين، وحثهم على مواصلة تميزهم، وتذليل العقبات التي تعترض طريقهم، وتشجيعهم على الاستمرار في تميزيهم من خلال إعداد برامج خاصة به.
  6. دراسة ملفات الطلاب المتعثرين دراسيا، أو المتوقع تعثرهم ووضع الخطط المناسبة لهم.
  7. الحد من مشكلة غياب الطلاب عن المحاضرات وبذل كل جهد ممكن لعدم تحولها لظاهرة.
  8. مساعدة الطلاب على فهم طبيعة المقررات الدراسية.
  9. توضيح الأهداف الخاصة بالكلية والدراسة والقيم المتضمنة لها.
  10. إعلام الطلاب بالقواعد والتعليمات المتعلقة بأنظمة الجامعة، ومن ذلك النسبة المحددة للغياب، والأعذار المقبولة والمسموح بها، إضافة إلى القواعد السلوكية داخل الحرم الجامعي.
  11. الإشراف على عملية تسجيل المقررات الدراسية وضبط إجراءات التسجيل والحذف والإضافة.
  12. متابعة الطلاب المسجلين في كل شعبة، مع الالتزام بالحد الأدنى والأعلى من الساعات المعتمدة، حسب تعليمات الجامعة وفقا للمعدل التراكمي للطالب.
  13. متابعة التحصيل العلمي للطلاب وتوجيههم أكاديميا وتربويا.
  14. استلام أعذار غياب الطلاب عن المحاضرات والاختبارات، والبت فيها.

 

 

لجنة الجداول والاختبارات:

أعضاء اللجنة:

د. مروان بوبكر الكوكي

رئيساً

أ. نهى جوهر الخذيري

عضواً

أ. أماني مراد كشوخ

عضواً

 مهام اللجنة:

  1. إعداد جداول أعضاء هيئة التدريس وجداول الاختبارات والتأكد من ملاءمتها للطلاب.
  2. تشكيل لجان المراقبة والإشراف، ومتابعة الالتزام بتلك اللجان.
  3. إرسال جداول الاختبارات إلى أعضاء القسم والسكرتارية والشؤون التعليمية.
  4. وضع جداول الاختبارات على لوحة إعلانات القسم، وتعميمه على الطلاب بكل السبل الممكنة.
  5. الإشراف على إدارة الاختبارات على النحو الذي يضمن نجاحها.
  6. إرسال تعليمات الاختبارات للأعضاء والطلاب.
  7. توزيع المراقبين على لجان الاختبارات.
  8. التأكد من جاهزية قاعات الاختبارات، من حيث عدد المقاعد والمسافات بينها.
  9. توعية كل من الطلاب والمراقبين بالقواعد المنظمة للاختبارات.
  10. الاشراف على إعداد تقارير بأسماء الطلاب وأعدادهم في المستويات والمقررات المختلفة
  11. طباعة النماذج الخاصة بالاختبارات.
  12. مراجعة أوراق الأسئلة، والتأكد من جودتها وعددها.
  13. تسليم مظاريف الأسئلة إلى المراقبين في اللجان قبل الاختبار بربع ساعة.
  14. الإشراف على إعداد كشوف بأسماء الطلاب، والتأكد من توقيعهم عليها قبل تأدية الاختبار.
  15. كتابة تقارير يومية عن الأداء العام في لجان الاختبارات.
  16. تسليم أوراق الإجابة لأساتذة المقررات.

 

 

لجنة الخدمة المجتمعية:

 

أعضاء اللجنة:

د. عبد العزيز غباش العنزي

رئيساً

د. مروان بوبكر الكوكي

عضواً

د. عادل رغيلان الشمري

عضواً

د. سمر حسني عنبرخان

عضواً

 مهام اللجنة:

  1. اقتراح فعاليات النشاط المجتمعي لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم بما يتلاءم مع رؤية ورسالة وأهداف وطبيعة القسم العلمي.
  2. دعم جهود الجامعة والكلية في جانب خدمة المجتمع.
  3. بناء شراكات فاعلة بين المجتمع والقسم العلمي عن طريق عمادة الكلية.
  4. تفعيل الشراكة والتعاون مع عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر.
  5. استقطاب الأعضاء من المنسوبين والطلاب للمشاركة في برامج خدمة المجتمع.
  6. الإشراف على تنظيم الدورات والمحاضرات والندوات في مجال المسؤولية المجتمعية وخدمة المجتمع.
  7. تقويم فعاليات النشاط المجتمعي التي يدمها أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم.
  8. أرشفة المهام والمناسبات المتعلقة بوظيفة الجامعة المجتمعية على مستوى القسم.
  9. إعداد التقرير السنوي للجنة ورفعه إلى رئيس القسم.

 

 

لجنة العلاقات العامة والإعلام:

أعضاء اللجنة:

د. عبد العزيز غباش العنزي

رئيساً

د. عادل رغيلان الشمري

عضواً

د. سمر حسني عنبرخان

عضواً

 مهام اللجنة:

  1. إبراز الفعاليات المتنوعة داخل القسم وخارجة.
  2. صياغة الأخبار والمواد الإعلانية والإعلامية الخاصة بالقسم وأنشطته.
  3. إعداد التصميمات المتنوعة من ملصقات، معرفات وإعلانات وأخبار وكل ما يصدر عن القسم.
  4. تطوير سياسة نشر المواد الإعلامية بالتعاون مع اللجان ذات العلاقة.
  5. متابعة كل ما يتعلق بموقع القسم من الناحية التقنية والفنية.
  6. نشر الأخبار المتعلقة بالقسم على الموقع وعلى وسائل التواصل الاجتماعي.
  7. توثيق الفعاليات بإعداد التقارير وتصميم المنشورات.
  8. التواصل مع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والرد على الاستفسارات.
  9. اعداد التقرير السنوي للجنة الخاص بالقسم ورفعه إلى رئيس القسم.

 

 

لجنة الخريجين:

أعضاء اللجنة:

د. عقيل محمد الشاذلي الكامل

رئيساً

د. مروان بوبكر الكوكي

عضواً

أ. أماني مراد كشوخ

عضواً

 مهام اللجنة:

  1. إعداد قاعدة بيانات للخريجين.
  2. إرسال بيانات الخريجين إلى منسق الخريجين في الكلية.
  3. التنسيق والتواصل مع وحدة الخريجين في الكلية.
  4. إصدار نشرات دورية تهني بأنشطة الخريجين العلمية والمهنية والمجتمعية.
  5. رصد التحديات التي تواجه خريجي القسم عند التحاقهم بسوق العمل.
  6. المساهمة في تكوين روابط للخريجين مع القسم والكلية والجامعة وتفعيل التواصل فيما بينهم.
  7. المساهمة في عمل لقاءات خاصة بالخريجين.
  8. إيجاد وتطوير الآليات المناسبة للتواصل مع الخريجين.
  9. التنسيق مع منسق الخريجين في الكلية لإنشاء استبيانات خاصة بالخريجين لقياس اتجاهات أرباب العمل ومدى رضاهم عن خريجي القسم.
  10. إنشاء قاعدة بيانات للمؤسسات والشركات ذات العلاقة بالخريجين.
  11. تبادل المنفعة العلمية والمهنية بين الخريج والقسم وتطوير مهارات الطلاب المتوقع تخرجهم.
  12. الإسهام في تهيئة الخريجين والمتوقع تخرجهم لسوق العمل برفع كفاءتهم وصقل مهاراتهم من خلال البرامج التدريبية المتميزة.
  13. تقديم اقتراحات الخريجين فيما يختص بتطوير البرامج الأكاديمية والبحثية لمجلس القسم.
  14. مطابقة بيانات الطالب المتوقع تخرجه لتحديد الساعات المكتسبة والساعات المجتازة والساعات المعادلة إن وجدت.
  15. التوصية للطلاب المتوقع تخرجهم الذين يحتاجون التجاوز في عدد الساعات خلال أسبوع الحذف والإضافة.
  16. دراسة مشكلات الطلاب الخريجين واقتراح الحلول لها.
  17. إعداد التقرير الخاص باللجنة في نهاية كل سنة دراسية.
  18. إنجاز ما يحال إليها من مهام من مجلس القسم أو رئيس القسم.

 

 

لجنة التدريب الميداني:

أعضاء اللجنة:

د. عبد العزيز غباش العنزي

رئيساً

د. عقيل محمد الشاذلي الكامل

عضواً

 

د. حوميرا خان خان محمد

عضواً

 مهام اللجنة:

  1. إنشاء قاعدة بيانات للمتدربين.
  2. إنشاء قاعدة بيانات للمؤسسات والشركات ذات العلاقة بالتدريب.
  3. التنسيق والتواصل مع الجهات ذات العلاقة فيما يخص التدريب الميداني في القسم وزيارتها بالتنسيق مع وكالة الكلية.
  4. تحديد مواقع التدريب الميداني في كل فصل دراسي وتوزيع الطلاب عليها بطريقة عادلة للجميع.
  5. إقامة لقاءات توعوية مع الطلاب المتدربين لتوضيح اللوائح والأنظمة ذات الصلة بالتدريب الميداني.
  6. العمل على تهيئة الطلاب المتدربين لسوق العمل.
  7. دراسة مشكلات الطلاب المتدربين واقتراح الحلول لها.
  8. دراسة المخالفات القانونية للطلاب المتدربين واقتراح العقوبات لها وفق الأنظمة المعمول بها.
  9. إقامة ورش عمل تهيئة الطلاب قبل التدريب الميداني.
  10. متابعة سير برنامج التدريب الميداني بالتواصل المستمر مع المشرفين والمشرفات من القسم وفي مواقع التدريب الميداني لتحليل الصعوبات التي تواجه تنفيذ البرنامج.
  11. تزويد المشرفين والمشرفات باستمارات تقويم التدريب الميداني.
  12. جمع استمارات التقويم من المشرفين والمشرفات من القسم وفي مواقع التدريب الميداني بعد الانتهاء من تعبئتها والاحتفاظ بها في القسم.
  13. دراسة واقع برامج التدريب الميداني في ضوء تحليل هذه الاستمارات.
  14. جمع تقارير المشرفين الأكاديميين حول سير عملية التدرب الميداني ومناقشتها في مجلس القسم العلمي ورفع التوصيات لوكالة الكلية.
  15. إنجاز ما يحال إليها من مهام عبر مجلس القسم أو رئيس القسم.

 

 

لجنة المعامل:

أعضاء اللجنة:

د. عاطف حبيب الغربي

رئيساً

د. عبد العزيز غباش العنزي

عضواً

أ. نهى جوهر الخذيري

عضواً

أ. أماني مراد كشوخ

عضواً

 مهام اللجنة:

  1. العمل على وضع الخطط اللازمة لرفع كفاءة المعامل.
  2. الإشراف على توفير أجهزة الأمن والسلامة بالمعامل.
  3. إعداد مطبوعات ونشرات إرشادية (إلكترونية وورقية) للطلاب تشرح إجراءات الأمن والسلامة للوقاية من المخاطر المختلفة داخل المعامل.
  4. رفع طلبات صيانة المعامل لمسؤول الصيانة في الكلية.
  5. جدولة مواعيد الصيانة الدورية للمعامل والتوصية باستبدال الأجهزة والمواد التالفة بنهاية كل فصل دراسي بالتنسيق مع مشرفي وفنيي المعامل.
  6. تعبئة نموذج الجرد والإرجاع ورفعها لمسؤول المستودعات بالكلية.
  7. متابعة احتياجات المعامل من أجهزة ومستلزمات بالتنسيق مع المنسقين بالكلية والإشراف على توريدها وتركيبها مع مشرفي وفنيي المعامل.
  8. إعداد التقرير السنوي للجنة في نهاية كل عام دراسي.
  9. إنجاز ما يحال إليها من مهام عبر مجلس القسم أو رئيس القسم.

 

 

لجنة الاختبار المعياري:

أعضاء اللجنة:

د. عبد العزيز غباش العنزي

رئيساً

أ. أماني مراد كشوخ

عضواً

 مهام اللجنة:

  1. التنسيق مع اللجنة الاشرافية للاختبارات المعيارية بوكالة الجامعة للشؤون الأكاديمية والالتزام بالضوابط والتوصيات المنبثقة عنها.
  2. اعداد الاختبار المعياري والتأكد من استهدافه لكافة مخرجات تعلم البرنامج.
  3. مراجعة الاختبار المعياري والتدقيق في كافة عناصره.
  4. تحليل نتائج الاختبار المعياري ورفع التوصيات اللازمة إلى مجلس القسم.